Scroll To Top

الجزائر تنتج مليون طن من التمور خلال 2017

تصدير دڤلــــــة نور إلى الصيــــــن والفيتنام

المشاهدات : 2220
0
آخر تحديث : 20:07 | 2017-11-01
الكاتب : عبد الله بن

دقلة نور

سجلت الجزائر إنتاج ما يزيد على مليون طن من التمور، خلال السنة الجارية، بعدما شهدت كميات الإنتاج ارتفاعا معتبرا، بحيث انتقل من 600.096 طن سنة 2012 إلى حوالي 1.100.000 طن سنة 2017 منها 3 بالمائة موجهة للتصدير، وهوما يوضح تضاعف الإنتاج بعد خمس سنوات فقط.

وفي السياق ذاته، أوضحت المديرة العامة للغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة وهيبة بهلول بهلول خلال ندوة صحفية للعرض خصصت للصالون الدولي الثالث للتمور الذي سينظم ببسكرة من 2 إلى 5 ديسمبر القادم أن “الجزائر مصنفة ضمن أهم البلدان المنتجة للتمور (المرتبة الرابعة عالميا بنسبة 14 بالمائة من الإنتاج  العالمي)”. وأضافت أن قيمة الصادرات بلغت 37 مليون دولار خلال سنة 2016، ورغم ذلك لا تعكس هذه القيمة القدرات المتوفرة.

ويتمحور الصالون الدولي في الشهر المقبل حول الجوانب المتربطة بالإنتاج وعرض مختلف أنواع التمور والتجهيز والتحويل والتوضيب إضافة إلى تنشيط ندوات حول مواضيع ذات طابع اقتصادي وتنظيمي. كما سيحضر هذه التظاهرة ممثلين عن البنوك وشركات التأمين ومدارس الهندسة الفلاحية ومعاهد البحث.

ويخصص الصالون الذي ينظم بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة للزيبان والغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة حسب المسؤولة لفرع مشتقات التمور الذي يتيح فرصا لإنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة عديدة مولدة لمناصب الشغل وللتصدير قصد المساهمة في الجهود الرامية إلى تنويع الصادرات خارج المحروقات.

وأكد مدير التنشيط وتطوير المؤسسة بالغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة رشيد ساعي أن المصدرين سيكونون حاضرين في هذا الصالون. ومن المنتظر تنظيم لقاء بين مختلف الفاعلين المعنيين بفرع التمور من منتجين وموزعين ومصدرين ومهندسين فلاحيين وصناعيين ومصرفيين وسلطات عمومية بحيث سيعمل هؤلاء على التعريف بفرص الأعمال والاستثمار.

وأشار المصدرون إلى أن التمور تصدر نحو حوالي أربعين بلدا مضيفين أن الجهود جارية لاقتحام الصين والفيتنام. فيما أوضح ساعي أن 54 نوعا فقط من بين 360 نوعا مسوق على مستوى السوق الوطنية والدولية لاسيما “دڤلة نور” و«الدڤلة البيضاء”.

وقد تم الاهتمام مؤخرا بمجال تحويل التمور من خلال الاستثمارات وإنشاء مصانع عصرية متخصصة في مجال تحويل التمور، حيث سجل سنة 2015 حوالي 20 مؤسسة تنشط في مجال تحويل التمور ليرتفع العدد إلى 80 مؤسسة سنة 2017 في مختلف ولايات البلاد قصد الحصول على منتجات مشتقة من التمور على غررا سكر التمر وعسل التمر والتمور المحشوة وخل التمر وطحين التمر وقهوة التمر. 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 1 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية

نشر في :13:51 | 2018-10-07

"بلا قيود " مع وزير الثقافة عز الدين ميهوبي

نشر في :10:07 | 2018-09-30

"بلا قيود " مع وزير المجاهدين الطيب زيتوني

نشر في :13:49 | 2018-09-24

وزير الموارد المائية حسين نسيب ضيف العدد الأول من حصة بلا قيود


أعمدة البلاد