بن غبريت تطالب بإحصاء شامل لمشاكل القطاع

تعليمة وزارية لمدراء المدارس لتقييم النقائص

وزيرة التربية نورية بن غبريت
وزيرة التربية نورية بن غبريت

وجهت وزارة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، تعليمة إلى مختلف مدراء التربية وكذا مديري مؤسسات التعليم الثانوي والمتوسط ومفتشي الادارة التعليم الابتدائي، تطالبهم بالاستقصاء التربوي الشامل لتقييم الموسم الدراسي2017/ 2018 لمعرفة النقائص التي تعيق تمدرس التلاميذ.

وطبقا لمراسلة الامين العام لوازرة التربية التي تحمل الرقم1697 والمؤرخة ب18اكتوبر 2017 والتي تلقاها المدراء في 2 نوفمبر 2017، فإنه تنفيذا لتعليمات المسؤولة الاولى عن القطاع وباعتبار الاستقصاء الاحصائي الشامل من اهم العمليات التي يتم إنجازها في بداية السنة الدراسية لتشخيص وتقييم الموسم الدراسي من مختلف جوانبه، فإن مدريري المؤسسات التعليمية لمختلف الاطوار ملزمين بتوفير المعلومات الاساسية على أن المعطيات كاملة وذات مصداقية وذلك بتفرغهم كليا لإنجاح الاحصاء المدرسي، على أن يكون البرنامج محمولا في قرص مضغوط أو فلاش ديسك، إضافة إلى النسخة المكتوبة حسبما جاء في التعليمة.

وجاء في التعليمة أنه يتعين على كافة المدراء التقيد نهائيا بالنماذج الوطنية لمختلف الملفات الاحصائية دون اجراء أي تعديل من حيث الشكل أو المضمون بإضافة أو حذف اجزاء من الفقرات -يضيف الامين العام لوزارة التربية”. والزمت الارسالية، المدراء، التحلي بروح المسؤولية والعمل لإنجاح العملية في آجالها المحددة، وفق الوزارة التي تلقت تقارير نقابية عن واقع دخول مدرسي كارثي ميزته سلسلة من الاختلالات تمثلت اساسا فى جملة من المضايقات والممارسات التعسفية التي طالت وتطال ممثلينا النقابيين، شغور واكتظاظ ملحوظين وعجز كبير فى التأطير. كما شكل الكتاب المدرسي عائقا كبيرا سواء من حيث الاخطاء التى مست عديد جوانبه أو النقص الفادح فى بعض العناوين وانعدام بعضها الاخر. وفى السياق نفسه عرفت الهياكل ومختلف التجهيزات العلمية منها والبيداغوجية نقصا ملحوظا على مستوى المؤسسات التربوية، ضف إلى ذلك الاستمرار فى تنفيذ المخطط التدريجي الممنهج الذي يعتمد على سياسة تقليص المناصب وفق رؤية سطحية إحصائية رقمية بعيدة كل البعد عن المنحي البيداغوجي الواجب اعتماده.

وحسب التقارير، افرزت التغييرات فى المناهج والبرامج الجديدة التي تم تطبيقها بتسرع واستعجال ودون تحضير وتكوين قبلي، حالة من الارتباك واللاّاستقرار البيداغوجي فى الميدان، لاسيما مع هشاشة سياسة التكوين الشكلي الحالي المتبع وفشله فى احتواء ومعالجة اختلالات مختلف العمليات التعليمية التعلمية.

 وفى شأن مرتبط، استغربت التقارير صدور مراسيم وقرارات ومناشير فوقية تمس بمراجع اساسية فى المدرسة الجزائرية دون استشارة وإشراك الاساتذة وممثليهم فى إعداد مشاريعها، مؤكدة فى مثل هكذا أجواء والتي زادت من معاناة الأساتذة داخل القسم وخارجه وعقّدت وصعّبت من أداء مهامهم النبيلة.

وتأتي الارسالية في وقت تطرق مفتشي التربية في تقرير مستعجل رفع إلى وزارة التربية إلى إشكالية المتربصين الذين منحت لهم اقسام الامتحانات، خاصة “السنة الخامسة “ وكذا السنة الاولى، في وقت يعاني بعض المتربصين من صعوبات جمة منها نقص الخبرة المهنية وهي خارج نطاقهم لأن المعاهد لم تقم بوظيفتها في ظل صعوبة التحكم في الافواج المسندة إليهم، مما جعل الكثير منهم يفكر في الاستفالة أو التخلي عن المنصب. في حين كان على المدراء استعمال العقلنة والموازنة في إسناد الافواج بما يحقق الاهداف ويوفر للمتربص فرصة التكوين، حيث تسند السنة الاولى وسنوات الامتحانات مثلا لذوي الخبرة. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. بعد تحذير الفيفا.. تحرك حكومي لإنقاذ سمعة الكرة الإسبانية