تقرير أمريكي يدين “تمرّد” المغرب على المجتمع الدولي

دعا لوضع حد لعراقيل الرباط في وجه البعثات الأممية

المغرب
المغرب

ندد تقرير للجهاز التنفيذي الأمريكي بما أسماه “استمرار السلطات المغربية في التمرد على المواثيق الأممية والمجتمع الدولي”. وشدّد التقرير على أن “المضايقات التي فرضها المغرب على بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية قد أعاق عمل هذه البعثة الأممية بمنعها من أداء مهامها” وجاء في تقرير وُجه إلى مجلس الشيوخ الامريكي (الكونغرس) حول مشاركة الولايات المتحدة الامريكية في هيئة الامم المتحدة أنه “في عام 2016 أعلنت الحكومة المغربية عن جملة من الإجراءات تحد من قدرة المينورسو على اداء مهامها”. ويذكر أنه بموجب قانون 1945 المتعلق بمشاركة الولايات المتحدة في هيئة الأمم المتحدة، يتعين على الرئيس الأمريكي تقديم تقرير مفصل مرة في السنة على الأقل إلى الكونغرس حول نشاطات الولايات المتحدة في هذه الهيئة. وكشف هذا التقرير الذي يوضح مدى التزام أمريكا تجاه الأمم المتحدة أن هذه العرقلة اثرت على “تشكيلة المينورسو المدنية خاصة الجزء السياسي منها والتي عرف عددها انخفاضا معتبرا”.

وذكّرت الوثيقة الامريكية في هذا الصدد بإلغاء المغرب للمساهمة الطوعية التي يقدمها للمينورسو. كما تطرق التقرير كذلك إلى مسالة الانقسام الذي شهدته عملية التصويت حول قرار تمديد عهدة المينورسوعام 2016، حيث تم التصويت على النص الذي قدمه وفد الولايات المتحدة بمجلس الامن بـ10 أصوات “مع” و2 “ضد” إضافة إلى امتناع 3 أصوات. وحامت الشكوك حول تجديد عهدة المينورسوب عد طرد أعضاء البعثة المدنية للمينورسو.

وكانت السفيرة السابقة للولايات المتحدة لدى هيئة الأمم، سامانتا باور، قد صرحت في ختام التصويت أن هذا التجديد يكتسي طابعا “تنازعيا” ويشكل تحديا كبيرا بالنسبة للأمم المتحدة. كما اكدت أن مجلس الامن “مسؤول عن حماية عهدة المينورسوكاملة”. وكان الامين السابق للأمم المتحدة، بان كي مون، قد أكد في آخر تقرير له حول الصحراء الغربية عام 2016 على العهدة التي أسندت لهذه البعثة التي تحرص على مراقبة وقف اطلاق النار من اجل الحفاظ على الوضع العسكري الراهن وكذا تنظيم استفتاء تقرير المصير في هذا الاقليم غير المستقل. وأشار التقرير إلى أن العهدة محددة بقرارات متعاقبة لمجلس الامن داحضا بذلك التفسيرات المغلوطة للمغرب الذي يريد حصر مهمة المينورسو في مراقبة وقف إطلاق النار والمسائل العسكرية فقط. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة