"عنصرية وحشية" ضد الطلبة الجزائريين في فرنسا

تضييق “مقنن” لمنعهم من تسهيلات الإقامة والتوظيف

فرنسا
فرنسا

دعوات لتعديل الاتفاق الثنائي المبرم في 1968

اعترف تقرير لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أن الطلبة الجزائريين بفرنسا “يتعرضون لعنصرية في مجال التسهيلات المرتبطة بالإقامة والتوظيف”.

وأكدت المنظمة الفرنسية أن “المعاينة الموضوعية تكشف أن الطلبة الجزائريين يستفيدون من تسهيلات الإقامة والبقاء بالتراب الفرنسي موصيا بتعديل الاتفاق الثنائي المبرم سنة 1968”. وأشار التقرير حول توظيف العمال المهاجرين بفرنسا إلى أن وضعية الطلبة الجزائرية بفرنسا معقدة مقارنة بالطلبة الأجانب الآخرين” موضحا أن “طلبة هذا البلد الذين يسري عليهم الاتفاق الفرنسي الجزائري المبرم سنة 1968 لا يستفيدون من الأحكام الجديدة التي تسهل الإقامة للطلبة في التراب الفرنسي”.

وأضاف أنه بالرغم من هذه العراقيل فإن نسبة الإقامة للطلبة الجزائريين بعد سبع سنوات من الإقامة تعد من بين النسب الأكثر ارتفاعا 53 بالمائة بالنسبة لدفعة 2002 و44 بالمائة بالنسبة لدفعة 2008. ومن المنتظر أن ترتفع هذه النسبة حسب المعطيات الخاصة بالسنوات الأربع لدفعة 2011. وأوضح التقرير أن ثلاثة أرباع الطلبة الجزائريين القدامى الذين غيروا وضعهم لأسباب “عائلية” مشيرا إلى أن “الحصول على شهادات عليا تبقى ضئيلة”. وحسب منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، فإن الأمر يفرض تعديل شروط الاتفاق الفرنسي الجزائري حول الحق العام معتبرة أن “الاستفادة بسهولة من تغيير الوضع يسمح للجزائريين الجامعيين بفرنسا بربط مؤهلاتهم باحتياجات سوق العمل”.

كما أبرز التقرير المتكون من 346 صفحة أن الأجانب من خرجي الجامعات الفرنسية “يعانون من صعوبات في التوظيف”. ويبقى “حوالي ثلث الطلبة الأجانب في التراب الفرنسي بعد نهاية دراستهم استنادا إلى الوثيقة التي تضيف أن هذه النسبة هي من بين الأكثر ارتفاعا ضمن بلدان منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية”. وأشار التقرير في هذا السياق إلى أن بلدان المنظمة “يخوضون منافسة لاستقطاب الطلبة الأجانب” نظرا لكون هؤلاء الطلبة يدفعون تكاليف تسجيل أكبر مما يمثل مصلحة اقتصادية من جهة ولكونهم يشكلون مخزونا هاما من اليد العاملة المؤهلة”.

 كما أن تشكيلة الطلبة الأجانب للدول الأخرى حسب الجنسية المسجلين بفرنسا “مرتبطة بتاريخهم وعلاقاتهم مع عدد من البلدان الإفريقية الواقعة جنوب الصحراء” استنادا إلى التقرير الذي يؤكد أن حصة الطلبة المغربيين والتونسيين والإيفواريين “أكثر ارتفاعا بـ 7 إلى 15 مرة بفرنسا مقارنة بباقي الدول الأوروبية لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية وبـ 40 مرة على الأقل بالنسبة لعدد كبير من الرعايا لدول إفريقية على غرار الجزائر والسنيغال والغابون ومدغشقر.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  4. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد