هكذا دفعت “لافارج” أكثر من نصف مليون دولار لداعش

حسب أسبوعية “لوكانار أونشيني” الفرنسية

لافارج
لافارج

كشفت الأسبوعية الفرنسية “لوكانار أونشيني” في عددها الأخير أن مجمع “لافارج الفرنسي” الذي يعد أكبر مصنع للإسمنت في العالم بعد انضمامه إلى شركة “هولسيم” السويسرية قد دفع ما يفوق الـ500.000 دولار للتنظيم الإرهابي الذي يسمي نفسه “داعش”.

وأشارت الجريدة الفرنسية استنادا إلى أرقام تضمنها تقرير المكتب الأمريكي “بايكر ماك كينزي” الصادر في أفريل 2017 إلى أن فرع شركة “لافارج” بسوريا دفع خلال الفترة الممتدة من جويلية 2012 إلى سبتمبر 2014 مبلغ 56ر5 مليون دولار كتبرعات لفائدة مختلف الجماعات المسلحة المحلية في سوريا من بينها التنظيم الإرهابي داعش الذي تكون حصته قد ارتفعت إلى 509.694 دولارا على الأقل واصفة هذه الصفقة “بالمربحة للغاية” له. وأوضح المصدر أن الجزء الأكبر من الأموال دُفع لضمان الأمان للعمال المحليين في مناطق القتال والتنقل الحر للشاحنات خاصة على مستوى نقاط المراقبة التي تسيطر عليها هذه المنظمة الأرهابية.

للتذكير فإن تحقيقا فتح منذ شهر جويلية من طرف ثلاثة قضاة تابعين إلى قطبي المالية ومكافحة الإرهاب بباريس في قضية “تعريض حياة الآخرين للخطر”.

كما قامت شهر سبتمبر الفارط هيئة دفاع عن مسيحيي المشرق برفع دعوى ضد “لافارج” بتهمة “التواطؤ في ارتكاب جرائم ضد الانسانية”، حيث اعتبرت هذه الهيئة أن “الاضطهادات المرتكبة في سوريا من قبل المنظمة الارهابية داعش ليست أعمالا ارهابية بل جرائم ضد الانسانية”.

وقامت كل من جمعية مكافحة الارهاب “شاربا” والمركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان برفع دعوى قضائية بتهمة “تمويل الإرهاب والتواطؤ في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية”. وكانت جريدة “لوموند” أول من كشف هذه الفضائح في جوان 2016 معتمدة على مصادر لم تذكرها، حيث أشارت إلى أن “مصنع الاسمنت التابع للمجمع الفرنسي لافارج” الواقع بجلابية شمال البلاد اضطر من أجل مواصلة عمله خلال الحرب عامي 2013 و2014 إلى دفع رسوم للمنظمة الإرهابية داعش”، وتم ذلك خلال سيطرة هذا التنظيم عام 2013 على المدن والطرقات المحيطة بالمصنع.

وبناء على هذه المعلومات رفع وزير المالية الفرنسي آنذاك دعوى قضائية أدت إلى فتح تحقيـــق أولي من قبل النيابة العامة بباريس بحيث أسند ذلك إلى المصلحة الوطنية للجمارك القضائية. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة