أسعار النفط ترتفع وتتجاوز 63 دولارا للبرميل

دول ”الأوبك” تتفق لخفض الإنتاج إلى غاية مارس القادم

تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط
تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط

ارتفعت أمس، أسعار النفط إلى قرابة 63 دولارا للبرميل، بعدما اتفقت ”أوبك” وكبار المنتجين خارجها على تمديد تخفيضات الإنتاج، في خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع، وتهدف إلى تصريف التخمة المستمرة في المعروض العالمي.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول ”أوبك”، والتي تعد الجزائر عضوا فيه، وبعض المنتجين المستقلين بقيادة روسيا، أمس الأول، على إبقاء تخفيضات الإنتاج حتى نهاية 2018، بينما أشاروا إلى احتمال الخروج من الاتفاق مبكرا إذا شهدت السوق ارتفاعات في الأسعار.

وصرح خبراء في الطاقة، في وقت سابق، أن التمديد تسعة أشهر قد أُخذ في الاعتبار بالفعل، وعلى مدى شهر نوفمبر ارتفع النفط بـ 3.6 بالمئة، في حين صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، حوالي 5.6 بالمئة، حيث دفع التجار الأسعار للارتفاع توقعا لتمديد التخفيضات بعد مارس 2018.

ومن جهته، قال وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح،  إن ”أوبك” والمنتجين المستقلين، راضون جدا عن مستويات الامتثال غير المسبوقة باتفاق خفض الإنتاج النفطي، مضيفا أنه لم يسبق لدول ”أوبك” والمنتجين المستقلين، أن سجلوا مستويات امتثال تفوق 100 % لعدة أشهر على التوالي. وأضاف الفالح، إنه من السابق لآوانه، الحديث عن الخروج من اتفاق التخفيضات الإنتاجية، على الأقل لمدة ستة أشهر.، مضيفا أن ”أوبك”، ستجري تقييما للتقدم أثناء اجتماعها الدوري القادم، في جوان القادم.

للإشارة، فإن أجل انتهاء الاتفاق الحالي للمنتجين، الذي بموجبه يخفضون الإمدادات حوالي 1.8 مليون برميل يوميا، في مسعى لدعم الأسعار في مارس.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  8. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  9. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  10. استئناف عملية حجز تذاكر الحج الكترونيا اليوم عبر مطار أدرار