رفع التجميد عن مشاريع في قطاع الموارد المائية بالجلفة

منها مشاريع متعلقة بحماية المدن من الفيضانات

الجلفة
الجلفة

 

رفعت وزارة الموارد المائية التجميد عن العديد من المشاريع الحيوية التي دخلت دائرة ترشيد النفقات العمومية. وأشارت مصادر "البلاد"، إلى أن من بين المشاريع المعنية ما تعلق بمشاريع حماية بعض المدن من الفيضانات ومشاريع متعلقة بالصرف الصحي.

وفي التفاصيل أضافت المصادر أن وزارة الموارد المائية تحركت في اتجاه إعادة تفعيل مشروع حماية مدينة مسعد من الفيضانات مع بلديات عاصمة الولاية وفيض البطمة وحد الصحاري وعين الإبل والبيرين وسيدي لعجال والشارف وبلديات أخرى، زيادة على مشروع تجديد القنوات الرئيسية للمياه القذرة بواد مسعد وهو من المشاكل المؤرقة لسكان ثاني أكبر بلدية في الولاية.

كما تم رفع التجميد عن الدراسات الخاصة بمخططات حماية المدن والتطهير والمياه الصالحة للشرب ومشروع حماية مدينة الجلفة من الفيضانات، ومشروع تجديد قنوات مياه الأمطار للحي السكني برنادة بعاصمة الولاية. مع العلم أن هذه المشاريع طالها التجميد سنة 2014 على خلفية سياسة ترشيد النفقات العمومية.

كما تمت إعادة تفعيل مشروع انجاز المجمعات الأساسية لقنوات الصرف الصحي لبلديات الإدريسية وعين الشهداء وحاسي بحبح. كما شمل قرار رفع التجميد عمليات دراسة وتحيين دراسات لحماية ثمانية تجمعات سكانية من الفيضانات، زيادة على عمليات دراسة مخططات الصرف الصحي لعشرة تجمعات سكانية.

وذكرت المصادر أن جميع هذه المشاريع كانت ضمن "أجندات" السلطات المحلية قبل أن يطالها التجميد قبل حوالي 3 سنوات، وهو الوضع الذي جعل عديد السكان يحتجون ويطالبون على الأقل بإنجاز مشاريع تجديد قنوات الصرف الصحي التي تآكلت وأضحت غير عملية في عديد البلديات وأصبحت من المشاكل المؤرقة للسكان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  6. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم