Scroll To Top

سونلغاز تقاضي مجمعا فرنسيا أمريكيا وظّف عتاداً صهيونيا

"سيجيليك اليكتريك" زوّد محطة وهران بمكوّنات جلبها من تل أبيب

المشاهدات : 3858
0
آخر تحديث : 18:05 | 2017-12-17
الكاتب : كامل الشيرازي

أعلن مجمع سونلغاز، اليوم الأحد، عن رفع دعوى قضائية ضدّ المجمع الفرنسي الأمريكي "سيجيليك جينيرال اليكتريك"، بعدما تبيّن أنّ الأخير زوّد سونلغاز بعتاد تابع لدولة الكيان الصهيوني، في إنجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 450 ميغا وات في منطقة بوتليليس بوهران.  

 في بيان لسونلغاز، جرى تأكيد رفع دعوى قضائية لدى الجهات المختصة ضد مجمع التصنيع الفرنسي الأمريكي "سيجيليك جينيرال اليكتريك" Cegelec/General Electric  الذي زوّده في إطار انجاز محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بعتاد يحمل مكونات مصنعة في دولة الاحتلال الصهيوني.

وأوضحت "سونلغاز" أنّ العتاد الذي تمّ استيراده من طرف المجمّع المذكور، يتضمن آلاف المكونات المشبوهة، فضلا عن مكوّن واحد (صمام إنذار النار) يحمل وسم "صُنع في إسرائيل".

وجاء في البيان: " شركة هندسة الكهرباء والغاز (فرع سونلغاز) صاحبة الانجاز، هي من اكتشفت الأمر لدى مراقبة العتاد، وقامت الشركة بإبلاغ مصالح الجمارك المختصة رسميا في الرابع أفريل 2017، وموازاة مع إخطار سلك الجمارك، لجأت شركة هندسة الكهرباء والغاز لمُحضر قضائي حرّر محضر معاينة في 19 أفريل 2017".

وجرى التركيز على أنّه "تمّ الاتصال بمجمع التصنيع "سيجيليك جينيرال اليكتريك" لتقديم  التوضيحات المطلوبة، واعترفت إدارة الأخير رسميا بمسؤوليته في إدخال هذا العتاد إلى الجزائر عن غير قصد".

وأفيد أنّه "غداة الحادث، استرجع مجمع التصنيع، العتاد المعني، وقام باستبداله بعتاد ذي منشأ أوروبي".

وجرى التنويه: "تمّ إيداع شكوى بتاريخ 19 أفريل ضدّ مجمع التصنيع لدى الهيئة القضائية المختصة بتهمة التصريح الكاذب، اعتبارا لكون وثيقة أصل العتاد المقصود تنص على أنّ فرنسا هي بلد المنشأ".

وأشار البيان إلى أنّ "عتاد الاستبدال تم استلامه بتاريخ 11 أكتوبر 2017"، واعتبرت سونلغاز أنها "لم تدخّر أي جهد وتابعت الإجراء التنظيمي أي إيداع  الشكوى وإخطار مصالح الجمارك والسلطات المختصة المعنية واللجوء إلى مساعد  قضائي (محضر قضائي) وذلك قصد "المحافظة على مصالحها".

ومن المقرّر أن تدخل المحطة الكهربائية ذات توربينات الغاز الجديدة ببوتليليس الخدمة في سبتمبر 2018، وتضم هذه المحطة توربينين للغاز بطاقة 223 ميغاواط لكل واحد وتشتغل بالغاز الطبيعي كوقود قابل للاحتراق أساسي وزيت الوقود كوقود قابل للاحتراق ثنائي.

يُشار إلى أنّ أشغال بناء هذه المحطة بدأت سنة 2012، بالشراكة مع المجمع الأمريكي "جنيرال إلكتريك أنترناسيونال"، والشركة الفرنسية "سيجيليك" ذات الأسهم المبسطة. 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 2 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

أقوى كاميرا خفية "ردو بالكم 02" على قناة البلاد .. الحلقة الثالثة كاملة

نشر في :21:51 | 2018-05-17

الكاميرا الخفية "ردو بالكم 02" على قناة البلاد .. العدد الثاني

نشر في :22:47 | 2018-05-16

الكاميرا الخفية "ردو بالكم02" .. الحلقة الأولى

نشر في :07:57 | 2018-05-12

البلاد اليوم: هل انتصرت حملة "خليها تصدي" وأيّ مستقبل لأسعار النفط؟!


أعمدة البلاد