دراسة: عدم الفصل بين العمل وأوقات الفراغ يهدد الصحة النفسية

ينصح باستغلال وقت الفراغ من أجل الاسترخاء بشكل كامل

ينتاب الكثيرون حالات تعب وإرهاق وضعف في المردودية منذ الساعات الأولى للعمل. وأكدت دراسة حديثة أن من بين الأسباب وراء ذلك عدم الفصل بين العمل وساعات الفراغ.

ويقول موقع إذاعة صوت ألمانيا "دويتشه فيله"، يقوم بعضهم في المساء بعد العمل أو في عطل نهاية الأسبوع بأمور لها علاقة بالعمل كإجراء مكالمات أو قراءة رسائل البريد الإلكتروني.

وكشفت نتائج دراسة حديثة لجامعة زيوريخ السويسرية أن عدم الفصل بين العمل ووقت الفراغ يهدد الصحة النفسية وتكون له عواقب كثيرة على مردودية الأشخاص أثناء العمل.

وكشف المشرفون على الدراسة التي نشرت في مجلة "الأعمال وعلم النفس"، أن عدم أخذ مسافة بين العمل في وقت الفراغ يؤثر سلبًا على الراحة النفسية والعقلية والجسدية وبالتالي على القدرة على الإنتاج والإبداع خلال العمل، نقلاً عن الموقع الألماني "فينانسن" المتخصص في قضايا المال والأعمال.

وأجرت الباحثة في علم النفس أريانة فيبفر وفريق عملها مقابلات مع 1916 موظفًا وعاملاً في مختلف المجالات في كل من ألمانيا والنمسا وسويسرا.

وقال أكثر من 50 في المائة من المشاركين في الدراسة إنهم يعملون لمدة 40 ساعة في الأسبوع أو أكثر.

وطرح الباحثون أسئلة حول المشاركين في التجربة حول عدد الساعات التي يكرسونها للعمل في البيت في وقت الفراغ وعدد الساعات التي يقضونها مع عائلاتهم والهويات التي يمارسونها بعد العمل.

ويؤكد الخبراء أن الاستراحة الكاملة والفعّالة من تعب العمل تقتضي الابتعاد كلية عن كل ما له علاقة بالعمل كإجراء مكالمات أو قراءة الرسائل الإلكترونية أو الإجابة عنها ولو كان لوقت وجيز فقط، يضيف الموقع الألماني "فينانسن" المتخصص في قضايا المال والأعمال.

وينصح الخبراء المديرين والمسؤولين بعدم الإصرار على أن يكون موظفوهم وعمالهم رهن الإشارة لمكالماتهم وإيميلاتهم بعد العمل. وبدل ذلك ينصح الخبراء المسؤولين بتشجيع موظفيهم باستغلال وقت الفراغ من أجل الاسترخاء بشكل كامل ورسم حدود واضحة بين العمل ووقت الفراغ.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة