Scroll To Top

هكذا سرقت لوحة Paysage de cannes النادرة من متحف الفنون الجميلة بالعاصمة!

تعود للقرون الوسطى ولم يتم استردادها الى غاية الآن

المشاهدات : 2271
0
آخر تحديث : 20:14 | 2017-12-25
الكاتب : سامية. م

المتهم الرئيسي نجار رفض بيعها بـ4 ملايير

تورط نجار وبائع أثاث قديم  بالعاصمة في شبكة مختصة في تهريب اللوحات الأثرية، بعد اكتشاف سرقة لوحة نادرة تعود للقرون الوسطى من متحف الفنون الجميلة تعرف باسم  Paysage de cannes، رسمت من طرف فنان فرنسي، سرقت على طريقة فيلم الممثل البريطاني الشهير مستر بين، بتقليد نسخة منها ووضعها مكان النسخة الأصلية التي يضاهي ثمنها الملايير ولم يتم استردادها الى غاية الآن. فيما حركت وزارة الثقافة دعوى قضائية ضد المتهم الموقوف واثنين آخرين، أحدهما موظف بالمتحف.

ويتابع في قضية الحال التي تم التحقيق فيها على مستوى محكمة سيدي امحمد بالعاصمة المتهم الرئيسي “س.فؤاد” الموقوف في  المؤسسة العقابية بالحراش والمتابع بجنحة سرقة ممتلك ثقافي منقول ومحمي، ومتهمان غير موقوفين، أحدهما موظف بالمتحف، فيما تم الاستماع لأزيد من 10 شهود في القضية التي تؤكد المصادر احتمال أن يتعلق الأمر بشبكة دولية مختصة في  تهريب التحف الأثرية، خاصة أن اللوحة المعنية حوالي 15 على 30 سم  صغيرة الحجم، تعرف باسم Paysage de cannes تعود للقرون الوسطى  وهي تحفة نادرة رسمها فنان فرنسي  وثمنها باهط بالنظر للقيمة الأثرية لها، تم استبدالها بأخرى مقلدة خلال سنة 2016 دون ان يتم التفطن للأمر، إلا مؤخرا، حيث تم تحريك الدعوى بعد اكتشاف القضية من طرف مديرة المتحف التي أخبرت وزارة الثقافة، التي حركت الدعوى القضائية وتوريط المتهمين بعد الاستماع الى الشهود ومنهم المتهم الرئيسي الذي قدمت له اللوحة الأثرية بحكم انه معتاد على البزنسة والبيع والشراء في الأثاث القديم.

وتشير المصادر إلى أن المتهم عرض عليه مبلغ 4 ملايير سنتيم ولم يقم ببيعها لأن سعرها اكبر من ذلك. ولم تتمكن التحقيقات من العثور على اللوحة التي يبدو أنها قطعت البحار ضمن شبكة مختصة في التهريب والبزنسة بالتحف الاثرية النادرة لتعوض بأخرى مقلدة. وينتظر أن تفتح محكمة سيدي امحمد القضية للكشف عن المزيد من المعطيات.

واعترف المتهم الرئيسي بطريقة غير مباشرة عن تهريب اللوحة الى فرنسا، فيما أشارت مصادرنا الى عدم توجيه الاتهام لبعض الأطراف التي تم الاستماع اليها خلال التحقيق كشهود  فقط بالرغم من وجود تصريحات   تحدثت عن لمس اللوحة والمفاوضات حول ثمن بيعها الامر الذي أثار عدة شكوك.

للإشارة أجلت مساء امس محكمة سيدي امحمد البت في القضية الى جلسة 15 جانفي القادم بطلب من دفاع المتهم الرئيسي.

 

 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 2 و 1 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع عبد القادر بن قرينة رئيس حركة البناء الوطني

نشر في :21:32 | 2018-03-28

#خليها_تصدي ... ماذا وقع مع حملة مقاطعة السيارات المركبة في الجزائر؟!

نشر في :08:54 | 2018-03-27

البلاد اليوم : مسعود بوديبة يتحدث : لهذا عادت الكنابست إلى الإضراب مجددا !!

نشر في :18:26 | 2018-03-22

برنامج "مرايا ": الهجر عند المرض ..أفة المتزوجين في الجزائر !!!


أعمدة البلاد