بالفيديو.. رقم قياسي جزائري مزمن لن يُحطّم غداً!

انتفاضة قسنطينية عصفت بعذرية مرباح

الحارس قاية مرباح
الحارس قاية مرباح

أوقفت انتفاضة نادي شباب قسنطينة لكرة القدم، مساء الجمعة، عذرية شباك الشاب قايا مرباح حارس نصر حسين داي، وحالت دون تحطيم رقم قياسي جزائري في نظافة الشباك الذي يبقى بحوزة محمد بسعود الحارس السابق لوداد تلمسان منذ 33 عاماً.

لم يتلق قاية مرباح (23 سنة) حارس الملاّحين أي هدف على مدار 6 مباريات و78 دقيقة، لكن رحلة صمود ابن تيزي وزو (مواليد 22 جويلية 1994)، انتهت على يد "بلخير" الذي نجح في تحويل ركلة جزاء إلى هدف في مرمى مرباح (79) برسم لقاء الدور الـ 32 لكأس الجزائر بين السنافر والنصر، والذي شهد قلب زملاء محمد الأمين عبيد للطاولة (2 – 1).

ويمتلك مرباح (1.92 م – 74 كلغ) مقوّمات حارس قادر على تطوير نفسه أكثر مستقبلا.  

وبالعودة إلى الرقم القياسي في نظافة الشباك، فإنّه يعود لبسعود (56 عاماً) الذي حافظ على عذرية شباك أحفاد الزيانيين لما يربو عن 12 مقابلة كاملة (حوالي 1132 دقيقة متتالية) في موسم 1983 – 1984، وهو الرقم الذي سيبقى صامداً إلى إشعار آخر.

والمثير أنّ بسعود الذي لم يتلق سوى 5 أهداف في 32 مباراة برسم الموسم المذكور، لا يزال ينتظر تدوين رقمه القياسي رسميا في موسوعة "غينيس"، علما أنّ الاتحاد الجزائري لكرة القدم في عام 2007 (زمن الرئيس الأسبق محمد حدّاج) وعد بحسم الأمر الذي بقي عالقاً، رغم استلام بسعود شهادة من الرئيس السابق محمد روراوة.    

بسعود في الصف السابع عالمياً

يحتل غيرالدو ماتيوس بيريرا الحارس السابق لمنتخب البرازيل ونادي فاسكو داغاما المركز الأول عالميا على صعيد نظافة الشباك برصيد 1816 دقيقة، ويليه الكويتي نواف خالد الخالدي 1453 دقيقة متتالية ثمّ المرحوم ثابت البطل حارس مرمى المنتخب المصري والنادي الأهلي (1442 دقيقة)، ثمّ المصريان عصام الحضري (1288 دقيقة) والشحّات إكرامي (1133 دقيقة).

ويتموقع محمد بسعود سابعاً بـ 1132 دقيقة متتالية، مستبقا كل من الايطاليين جيان لويجي بوفون (974 دقيقة) وسيباستيانو روسي (929 دقيقة)، ثمّ الإسباني الدولي فيكتور فالديز 876 دقيقة.

يُشار إلى أنّ بسعود أمضى غالبية مساره الرياضي كحارس مع نادي القلب وداد تلمسان، قبل أن يلعب لصالح ناديي سريع غليزان وجمعية أمل مغنية في آخر مشواره، قبل تدريبه حراس نوادي شباب قسنطينة، مولودية العلمة ووفاق سطيف الذي توّج معه بكأس العرب سنة 2008، لينتقل إلى "الخريطيات" القطري ثمّ عاد ليشرف على نادي "جمعية وهران".  

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  5. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. تعديل برنامج سير قطارات خط " برج بوعريريج – المسيلة – تيسمسيلت"

  10. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل و تفتيش إلى الناحية العسكرية الثالثة