Scroll To Top

استجابة متفاوتة في أول يوم من الإضراب المفتوح للأساتذة

مطالب ببكالوريا خاصة لتلاميذ “البليدة”

المشاهدات : 1174
0
آخر تحديث : 21:53 | 2018-01-30
الكاتب : ليلى.ك

وزارة التربية الوطنية

عرف اليوم الأول من اضراب الكنابست استجابة واسعة في الطور الثانوي حيث نجح التنظيم في شل أغلبية ثانويات الوطن بنسبة تراوحت بين 80 و90 بالمائة في حين تم تسجيل استجابة بين 50 و70 في الطور المتوسط مع تسجيل استجابة أقل في الطور الابتدائي تراوحت بين 20 و40 بالمائة.  نفذ المجلس الوطني لمستخدمي التدريس ثلاثي الأطوار”الكنابست”، تهديداته لشل القطاع بإضراب وطني مفتوح، حيث قاطع الأساتذة المنضوون تحت لواء التنظيم النقابي في مختلف ولايات الوطن التدريس في ظل استمرار أساتذة ولايتي البليدة وبجاية إضرابهم الذي انطلقوا فيه منذ قرابة الشهرين. وأكد المنسق الوطني للكنابست مسعود بوديبة عن نجاح الإضراب في يومه الأول حيث تم تسجيل استجابة واسعة في الطور الثانوي تراوحت بين 80 و90 بالمائة. وأوضح المتحدث أن النسبة في الطور المتوسط تراوحت بين 50 و70 في حين تم تسجيل نسبة تراوحت بين 20 و40 بالمائة في الطور الأول.

 وقال المتحدث إن النسبة اختلفت من ولاية إلى أخرى ومن طور إلى آخر، حيث تم تسجيل أكبر نسبة استجابة في ولايات بومرداس 100 بالمائة والجزائر، والبليدة وبجاية التي سجلت نسبة 100 بالمائة. وأعاب بوديبة على مصالح بن غبريت الصمت المنتهج رغم أن الإضراب عرف نجاحا كبيرا في اليوم الأول، وأضاف أن النقابة لم تتلق الى غاية اليوم أي اتصال من الوزارة أو أي استدعاء إلى المحكمة بخصوص الإضراب.

وتوقع المتحدث أن تكون الاستجابة أقوى خلال اليوم الثاني خاصة أن التنظيم تلقى عدة طلبات من المؤسسات التربوية تطلب بطاقات الانخراط للالتحاق بالإضراب.

وأكد بوديبة أن النقابة مصرة على مواصلة الإضراب إلى غاية الاستجابة لكل المطالب المرفوعة لدى مصالح وزارة التربية، مشيرا الى أن استمرار الأساتذة في شل المدارس سيتواصل الى غاية تدخل الوزارة الوصية لتقديم حلول عاجلة للمطالب المرفوعة. واستغرب بوديبة التصريحات التي ادلى بها ممثل جمعية أولياء التلاميذ أحمد خالد، فقال إن هدا الاخير اخطأ الوجهة ومن المفروض ان يرسل أسهم انتقاداته الى الوصاية لمطالبتها بتوفير وضمان حق تمدرس التلاميذ. ودافع بوديبة عن شرعية الإضراب والمطالب المرفوعة حيث أكد أن النقابة تناضل من اجل تجسيد وافتكاك والحقوق المدونة في محاضر ممضاة من الطرفين. وعن الاتهامات الموجهة للتنظيم التي تخص رهن مصير التلاميذ بالإضراب قال بوديبة إن الطرف الذي بيده سلطة القرار لحل المشاكل هو من يرهن مصير التلميذ والأستاذ.

وفي ظل سخط الاولياء خاصة بولاية البليدة الذين قرروا رفع دعوى قضائية ضد “الكنابست” بسبب شل الدراسة منذ شهرين وهو ما عطل تقدم البرنامج الدراسي خاصة بالنسبة لأقسام الامتحانات المقبلين على البكالوريا، فالتلاميذ أجروا امتحانات الفصل الأول في مادة أو مادتين فقط باعتبار أن أساتذة المواد الاخرى دخلوا في اضراب مند شهرين.

 ودعا اولياء التلاميذ في البليدة وزارة التربية الوطنية والسلطات العليا إلى تنظيم بكالوريا خاصة لتلاميذ الولاية بسبب الإضراب واستثناء التلاميذ الذين دخل أساتذتهم في إضراب من بعض المواد التي لم تتم دراستها.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 0 و 8 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

تساقط الثلوج بأعالي منطقة "بوزقان" في تيزي وزو ..مناظر رائعة من السماء!

نشر في :08:20 | 2019-01-08

البلاد اليوم : عودة موسم الاحتجاجات في قطاع التربية .. أي استقرار في المنظومة ؟

نشر في :08:54 | 2019-01-04

البلاد اليوم : بعد مؤشرات الموعد الرئاسي .. اصطفاف لتنشيط الحملة الإنتخابية !!

نشر في :07:34 | 2018-12-19

" أحكي بالون " قبل 6 أشهر .. أين ستنظم كأس أمم إفريقيا 2019 ؟


أعمدة البلاد