الجزائر تحقق قفزة نوعية في مجال الحكومة الالكترونية

حسبما أجمع عليه مشاركون في أشغال ندوة حول الحكومة الالكترونية بمخبر السياسية والعلاقات الدولية.

اتفق مشاركون خلال أشغال ندوة حول الحكومة الالكترونية نظمها مخبر للعلوم السياسية والعلاقات الدولية على أن الجزائر استطاعت أن تحقق خطوة معتبرة في مجال الحكومة الالكترونية من خلال تقريب المواطن من الإدارة ومحاولة القضاء على البيروقراطية.

وبهذا الصدد قال عبد الحكيم معوش أستاذ العلوم السياسية ومهندس الدولة: "أن الحكومة الالكترونية هي عبارة عن تحويل الخدمات الحكومية التي كانت في إطارها التقليدي تعتمد على الورق إلى خدمات رقمية باستخدام تكنولوجية المعلومات والاتصال." في حين يعتبرها البنك الدولي  "مصطلحا جديدا من خلال استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة التي تتمثل في الشبكات والكمبيوتر وغيرها من أجل فعالية وشفافية المعاملات".

من جهتها أوضحت  نايلة مسعودي ، دكتورة في الإلكترونيك: "ان الحكومة الالكترونية هي نموذج جديد في التعامل لتقريب المواطن من الإدارة بصفة أوسع حتى يكون هناك علاقات بين الحكومة والمواطن والمؤسسات".

في حين يرى جمال الدين حوثي، خبير في إدارة  الموارد البشرية "أن الحكومة الالكترونية ستزيد من فعالية الإدارة وتقلل من المحسوبية وتقضي على البيروقراطية كما تمكن التنسيق مع مختلف القطاعات من اجل إنشاء موقع أو بوابة موحدة".

وخلال الندوة المنعقدة، دعا المشاركون إلى ضرورة فتح بوابة واحدة يلج من خلالها جميع المواطنين، حيث أن خصوصيات الحكومة الالكترونية تتمثل بالدرجة الأولى في تقريب الإدارة من المواطن، وهدفها الرئيسي هو القضاء على البيروقراطية، لتصبح بذلك عنوانا  لاختصار المسافات وربح الوقت وتذليل العقبات أمام المواطنين عبر انتقال الخدمات من الطريقة التقليدية إلى طريقة عصرية تستعمل فيها وسائل التكنولوجيا الحديثة.

 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة