للمتقاعدين: الزيادات وطريقة صب المعاشات .. مدير صندوق التقاعد يكشف كل شيء!

الحكومة لم تفصل بعد فيما يخص تثمين معاشات التقاعد هذا العام!

كشف المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد سليمان ملوكة هذا الأحد أنه تفاديا للطوابير التي تلاحظ في مراكز البريد فإنه حاليا باستطاعة أي متقاعد اختيار أي حساب سواء بريدي أو بنكي حتى يصب معاشه فيه ، مشيرا إلى أن الصندوق يتقرب من المتقاعد بمختلف الآليات وكذا بتطبيق أندرو ويد للإجابة عن انشغالاته.

وجاء هذا في حوار خصّ به ملوكة الإذاعة الجزائرية.

وأكد المتحدث ذاته أنه لا وجود لزيادات خاصة في معاشات المتقاعدين حيث نجد أن المادة 43 من القانون 83 -12 المعمول به في التقاعد تنص على تثمين المعاشات كل شهر ماي من كل سنة ، كاشفا أنه هذه السنة سيدرس الأمر من طرف مجلس الإدارة مع الوزارة الوصية و مع الحكومة إذا كان فيه تثمين أم لا، موضحا أن عدد المستفيدين من نظام التقاعد يقدر بأكثر من 3 ملايين ، قائلا إنه في سنة 2017 ذهب للتقاعد أكثر من 150 ألف عامل .

من جهة أخرى قال ملوكة أن الصندوق يمر بظروف مالية صعبة غير انه انتعش بتمويل الحكومة مطلع سنة 2018 بقيمة 500 مليار دينار للتكفل بالمعاشات وبالمنح ، مشيرا إلى أن الرصيد المالي الشهري للصندوق يقدر بـحوالي  90 مليار دينار.

 

وأوضح سليمان ملوكة أنه من ضمن الإجراءات والقرارات التي اتخذت لتمويل الصندوق ما تضمنه قانون المالية لسنة 2018 بتخصيص نسبة 1 % من المواد المستوردة في 2018 لصندوق التقاعد.

وأشار ملوكة  إلى أن القانون 16-15 الذي صدر في 31 /12 /2016 و الذي ألغى المقرر 97 -13 الذي كان يسمح للعامل بالتقاعد في سن 50 ، كما صدرت مادة تسمح للعامل البالغ من العمر 60 سنة والذي ليست له السنوات الكافية لكي يتقاضى معاشا مقبولا ، حيث بامكانهفي هذه الحالة وبطلب منه مواصلة عمله حتى سن 65 .

وأفاد المدير العام للصندوق الوطني للتقاعد أن العامل في الجزائر الذي قضى 32 سنة عمل يتقاضى80 % من المعاش عندما يبلغ من العمر 60 سنة، قائلا إنه في دول أخرى غربية وعربية سن التقاعد يكون ابتداء من 65 سنة فما فوق.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  7. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  8. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  9. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!