سعر النفط يرتفع إلى أكثر من 63 دولارا للبرميل .. وأوبك تتوقع استعادة التوازن قريبا

وزير الطاقة السعودي صرح انه يأمل أن يشهد عام 2019 تخفيف القيود على إنتاج النفط

ارتفع سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) إلى 08ر63  دولار للبرميل من 50ر62 دولارا سجلته يوم الأربعاء الماضي، حسب ما جاء في تقرير نشرته المنظمة على موقعها الالكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج  14 نوعا و هي خام صحاري الجزائري و الخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام التصدير الكويتي  وخام مربان الإماراتي  و الإيراني الثقيل  والبصرة الخفيف العراقي  وخام السدر الليبي وخام بوني النيجيري  وخام  ميراي الفنزويلي  و جيراسول الأنغولي وربيع الخفيف الغابوني  و أورينت الاكوادوري .

و قد أنهت أسعار خام القياس العالمي مزيج برنت الاسبوع بارتفاع  ب 92 سنتا عن التسوية السابقة إلى 31ر67 دولار للبرميل.

و من جهتها، سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ارتفاعا ب 78 سنتا عن التسوية السابقة  إلى 55ر63 دولارا للبرميل.

ويأتي ارتفاع سعر سلة خامات أوبك في سياق التزام منظمة الدول المصدرة للنفط و شركائها من المنتجين المستقلين بتخفيضات الإمدادات و إمكانية تمديد الاتفاق.

و كان وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، قد صرح السبت في نيو دلهي (الهند) انه يأمل أن يشهد عام 2019 تخفيف القيود على إنتاج النفط بموجب اتفاق بين كبار المنتجين داخل أوبك وخارجها.

وذكر ذات المسؤول أن الدول المنتجة داخل أوبك وخارجها ملتزمة باستقرار وتوازن السوق قائلا : "الخطوة المقبلة قد تكون تخفيف قيود الإنتاج  (...) و في تقديري هو أن هذا سيحدث في فترة ما خلال 2019  لكننا لا نعلم متى ولا نعرف كيف" بحسب ما نقلته مصادر إعلامية.

و من جهته، كان الأمين العام للمنظمة، السيد محمد باركيندو قد أكد أن سوق النفط تتجه نحو استعادة توازنها حسب ما نقلته مصادر إعلامية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن