تموين ساقية سيدي يوسف التونسية بالغاز الطبيعي الجزائري

بناء على تعليمات رئيس الجمهورية

جانب من توقيع الاتفاق
جانب من توقيع الاتفاق

تم الاتفاق اليوم الثلاثاء بالعاصمة التونسية على انطلاق أشغال تزويد مدينة ساقية سيدي يوسف التاريخية بالغاز الطبيعي الجزائري ، و ذلك خلال أشغال اللجنة الوزارية الثنائية للطاقة الجزائرية التونسية ، ترأسها وزير الطاقة مصطفى قيطوني و نظيره التونسي السيد خالد قدور، حسبما أفاد به بيان لوزارة الطاقة. 

 و أبرز السيد قيطوني خلال هذا الاجتماع "الأهمية الرمزية " لقرار تموين منطقة ساقية سيدي يوسف بالغاز الطبيعي انطلاقا من الشبكات الجزائرية ، موضحا  أنه  "يأتي بناء على تعليمات و توجيهات رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى أحداث ساقية سيدي يوسف التاريخية التي سقط خلالها شهداء جزائريين وتونسيين في ميدان الشرف "، حسب نفس المصدر.

وينتظر أن يتجسد هذا المشروع ميدانيا قبل نهاية السنة الجارية،كما اتفق الطرفان على مواصلة المناقشات حول تجديد عقد تزويد تونس بالغاز  الطبيعي و هذا إلى ما بعد عام 2019 ، و كذا إمداد تونس بغاز البوتان و رفع حجم التموين بغاز البترول المميع.

وكان الاجتماع فرصة للطرفين لتقييم الاشغال التي انعقدت عقب الاجتماع الأخير للجنة الثنائية الذي جرى يوم 7 فيفري 2017 في الجزائر ، واعتبر الوزيران العلاقات التي تربط البلدين بأنها "استثنائية " ، لا سيما  تحت قيادة الرئيس بوتفليقة و نظيره التونسي محمد باجي قائد السبسي، يضيف البيان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  7. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان