جلسة حوار بين بن غبريت و”الكنابست” هذا الأحد

إعادة إدماج الأساتذة المفصولين

وزارة التربية الوطنية
وزارة التربية الوطنية

النقابة رفضت الإمضاء على أية وثيقة تعهد أو طعن

أعلنت وزارة التربية الوطنية، عن استئناف الحوار مع المكتب الوطني لـ«الكنابست”، حيث ستعقد المسؤولة الأولى عن القطاع، نورية بن غبريط، غدا الأحد، اجتماعا مع المكتب الوطني لـ«الكنابست” للنظر في مطالبهم، خاصة ما تعلق بإعادة إدماج الأساتذة المضربين. 

وأكد المستشار لدى وزارة التربية، محمد شايب الذراع، لدى نزوله ضيفا على برنامج “ضيف التحرير” على القناة الثالثة، أن “الوزارة الوصية تسهر على إبرام شراكة حقيقية مع كل النقابات، وأن الجلوس إلى طاولة التشاور مع “الكنابست” جاء بعد قرارها الذي وصفه بالحكيم، والقاضي بتوقيف الإضراب احتراما لسيادة القانون.

وأوضح مستشار وزيرة التربية، بأن تعليمات صارمة وجهت لمديري التربية عبر الولايات لإعادة إدماج الأساتـــذة المضربين، فيما المفصوليـــن منهم مطالبون بإيداع الطعـــون لدى مديريات التربية، وهي إجراءات يراها المتدخـــل إداريــة أساسية لضمان إعادة إدماجهـــم، مقدرا عدد الأساتذة المعنيين بالطعون بـ420 أستاذ على مستوى ولاية البليدة، بعد إيداع 138 طعن من أصل581 حالة.

واعتبر شايب الذراع، أن مطالب “الكنابست” قد تمت الاستجابة لها بنسبة 90 بالمائة، لتبقى المشاكل الإدارية بكل من ولايتي بجاية والبليدة، مؤكدا في هذا الصدد إرسال لجان تضم ممثلين عن النقابة والوزارة الوصية، ومديريتي التربية للولايتين، للوقوف على المشاكل العالقة وحلها بشكل نهائي على مستوى هاتين الولايتين المعنيتين.

وبخصوص ملف طب العمل، أشار شايب الذراع، إلى المجهودات المبذولة لتأسيسه بالهياكل والتجهيزات اللازمة عبر 44 ولاية، موضحا استفادة القطاع من 200 منصب، 50 منها للأطباء، و50 لأعوان شبه الطبي، وسيتم -حسبه- تعويض النقص المسجل على مستوى عديد الولايات، بعد استكمال المشاورات مع وزارة الصحة لاستقدام أطباء قطاعها ولو لمرة واحدة في الأسبوع.

 اجتماع بين إطارات الوزارة والشركاء الاجتماعيين في الـ7 مارس الجاري 

وأوضح شايب الذراع، أن اجتماع  ثان سيجمع إطارات الوزارة في الـ7 مارس الجاري، بكل الشركاء الاجتماعيين لدراسة عديد النقاط المتعلقة بترقية الأستاذ إلى رتبة أستاذ رئيسي، ومن رتبة أستاذ رئيسي إلى أستاذ مكون، بغية إحداث التوازن في المعايير البيداغوجية وتوزيع الدرجات المهنية.

من جهته، شدد “الكنابست” على ضرورة استئناف الأساتذة دون شروط مسبقة، حيث دعا الأساتذة إلى عدم الإمضاء على أية وثيقة سواء تعهد أو التزام أو طعن. وأكد التنظيم أن الهدف من هذا الاجراء هو افتكاك الوصاية لاعتراف صريح من الأساتذة بأن أضرابهم كان خطأ مهنيا يعاقب عليه القانون. 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  2. وهران.. إصابة تلاميذ في إنهيار سقف قسم بابتدائية

  3. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  4. الرئيس الإيراني يهدد إسرائيل

  5. الدكتور محيي الدين عميمور: لماذا تكثر الاستفزازات المغربية منذ رفع علم الكيان الصهيوني رسميا في القطر الشقيق.؟

  6. "فيديو" أنقذته المئذنة.. إمام جامع يستغيث من هجوم بسكاكين

  7. لمواجهة آثار الأرق.. تعرف على هذه الحيلة المرتبطة بشرب القهوة

  8. في إطار دعم مُربي المواشي ... مجمع "أوناب " يقرّر تّخفيضات في أسعار الأعلاف

  9. ارتفاع أسعار النفط وبرميل "برنت" فوق 87 دولارا للبرميل

  10. تعديل برنامج سير قطارات خط " برج بوعريريج – المسيلة – تيسمسيلت"