بشراكة جزائرية - فرنسية.. مركب بيتروكيماوي ضخم لإنتاج البلاستيك

سينتج المواد البلاستيكية الناجمة عن الغاز.

كشف مالك العيدوني، رئيس قسم بوزارة الصناعة و المناجم، أن مجمع سونطراك يعتزم إنشاء مركب بيتروكيمياوي ضخم بالشراكة مع المجمع الفرنسي "توتال"، من أجل انتاج مادة البلاستيك الناجمة عن الغاز، بحسب ما جاء في الإذاعة الجزائرية.

وقال العيدوني أن المركب من شأنه تلبية حاجيات السوق المحلية المتزايدة، حيث من المتوقع أن يتم إستلام أكثر من 600 ألف سيارة مركبة بالجزائر بحلول 2022، علما أن المادة البلاستيكية تمثل 30% من كلفة السيارة.

كما سيمكن المركب الجزائري من تصدير قرابة 10 ملايير دولار من المواد الاولية  البلاستيكية، حسب نفس المصدر الذي أشار الى ان جهود بعث الصناعة البلاستيكية  بالجزائر مؤكدا أن  لابد من التوفيق بين المردودية الاقتصادية والبيئة وهو تحدي جد صعب.

من جانبه، أكد الامين العام لوزارة الصناعة و المناجم خير الدين مجوبي أن الجزائر تعول على الانتاج المحلي للمواد الاولية  من البلاستيك من أجل اعادة بعث صناعتها، مشيرا إلى أن تطوير هذه الصناعة سيفيد الصناعات الأخرى خاصة صناعة السيارات، كما أنه سيساهم في تقليص فاتورة الواردات.

للإشارة فإن الجزائر تعتبر من أكبر مستوردي مادة البلاستيك في شكله الأولى على المستوى الإفريقي حيث  سجلت نموا بـ13 % في هذه الواردات ما بين 2007 و  2015.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33899 شهيد

  6. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  7. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  8. منح دراسية في اليابان للطلبة الجزائريين

  9. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا