تفكيك أخطر شبكة احتالت على المستفيدين من مشاريع "أونساج" بمستغانم

استأجروا سيارات وشاحنات بعقود مزيفة لشركات وهمية مقابل أموال معتبرة

مستغانم
مستغانم

أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة مستغانم صباح أمس بإيداع 13 شخصا يشكلون عصابة خطيرة في النصب والاحتيال والتزوير واستعمال المزور وسلب أموال الغير، الحبس المؤقت فيما تم وضع أربعة تحت الرقابة القضائية واستفادة ثلاثة  من أعضاء الشبكة من الاستدعاء المباشر. وقال المصدر إن المتهمين الموقوفين احتالوا على أكثر من 93 شابا استفادوا من مشاريع الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب، من خلال ابرام عقود مزيفة مقابل الاستفادة من سياراتهم ومركباتهم الثقيلة ومعدات ميكانيكية مستخرجة من وكالة "أونساج " نظير مبالغ مالية معتبرة.

وحسب المصادر التي استقتها "البلاد"، فإن العصابة عرضت على هؤلاء الشباب استئجار مركباتهم والاتهم الميكانيكية لاستغلالها وذلك لاحتياجات شركات وهمية ومؤسسات اقتصادية لا وجود لها على أرض الواقع مقابل مبالغ مالية. والمحير في قضية الحال أن الضحايا سلموا أملاكهم مقابل أموال ونسب من فوائد الشركات الوهمية، حيث تظاهر أعضاء العصابة أنهم يملكون مؤسسات في الصحراء والجنوب الجزائري وأخرى تنشط في الجلفة، الجزائر العاصمة، تيزي وزووموانئ بجاية، وهران وتنس، واستطاعوا اقناع 93 مستفيدا من دعم وكالة تشغيل الشباب بوضع سياراتهم ومركباتهم وشاحناتهم في هذه الشركات الكبرى، وهو ما جعل الضحايا يسارعون الى توقيع وثائق مزورة لإبرام عقود وهمية، استخدمت العصابة مختلف الطرق الاحتيالية على نطاق واسع للايقاع بالضحايا مقابل أموال معتبرة نظير عقود شهر إيجار فقط.

ولفت المصدر الأمني الى أن العصابة لم تقف عند هذا الاحتيال الخطير، بل أعطت ثقة أكبر للضحايا لتصديق "أكبر خدعة" في العقود الوهمية من خلال تأمين شامل للمركبات من سيارات ومعدات ميكانيكية بمجرد التوقيع على العقود المزيفة والاموال المدفوعة، فورها استولى المحتالون على كامل الوسائل من سيارات وشاحنات ومعدات واختفوا عن الأنظار.

وطبقا لما أورده المصدر، فإن عملية توقيف المتهمين، جاءت بعد شكاوى الضحايا إلى المصلحة الولائية للشرطة القضائية لأمن ولاية مستغانم، من شباب يقطنون بعاصمة الولاية، الحجاج، سيدي لخضر الساحلية، عشعاشة، بوقيراط وسيرات، للتبليغ عن تعرضهم لاحتيال وسرقات لتعرض مركباتهم من انواع هيونداي، رونو وبيجو وماستر لاختفاء في ظرف أسبوعين.

فيما أبلغ البقية عن ضياع عتادهم من محركات ضخ، حفارات على اختلاف أشكالها وماركاتها، ماكينات تقطيع الأسوار، ألات "كلارك"، كانوا استفادوا منها في اطار مشاريع دعم وتشغيل الشباب.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمطار ورياح قوية على هذه الولايات

  2. إطلاق خدمة رقمية جديدة وهامة تتعلق ببطاقة الشفاء

  3. تسهيلات النقل الجوي وإنجاز أطروحة الدكتوراه في الوسط المهني على طاولة الحكومة

  4. مجلس الأمة يفتح باب التوظيف

  5. أمطار رعدية غزيرة على هذه الولايات

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  7. الصحفي والمعلق الرياضي محمد مرزوقي في ذمـــة الله

  8. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  9. غدًا الخميس.. مجلس الأمن يصوّت على عضوية فلسطين

  10. ارتفاع مصابي عرب العرامشة إلى 18 إسرائيليا