“الجزائر شريك مقتدر في مكافحة الإرهاب”

رئيس القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) يصرح

الجيش الوطني الشعبي
الجيش الوطني الشعبي

واشنطن تسعى للعب دور فعال في الساحل

 

كشف رئيس القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، الجنرال توماس والدوسر، بواشنطن أن “الولايات المتحدة الأمريكية تسعى للعب دور أكثر نشاطا في منطقة الساحل وشمال افريقيا لمواجهة التهديدات الأمنية”. وأفاد والدوسر أن “الجزائر شريك كفء وجد مقتدر في مجال مكافحة الإرهاب”.

وصرح رئيس أفريكوم خلال جلسة استماع  أمام لجنة الخدمات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي أن “الجزائر شريك آخر جد مقتدر في شمال إفريقيا وهي تواصل تنفيذ برنامج مكافحة الإرهاب فعال وناجع”. وأضاف الجنرال توماس والدوسر أن الجيش الوطني الشعبي وأفريكوم يقيمان حوارا منتظما للسير قدما بالتعاون حول مصالح أمنية مشتركة”. وتأتي جلسة والدوسر أمام مجلس الشيوخ خمسة أيام فقط بعد الاستماع إليه أمام مجلس النواب حيث قدم لمحة عن أهداف أفريكوم بشمال إفريقيا ومنطقة الساحل.

وفي عرضه الذي قدمه في خضم التحقيق حول الكمين الذي أودى بحياة أربعة جنود أمريكيين بالنيجر شهر أكتوبر الماضي، عدَّدَ الجنرال والدوسر أربعة أهداف لأفريكوم بليبيا. ويتعلق الأمر باستهداف الجماعات الإرهابية التي تهدد المصالح الأمريكية والاستقرار في ليبيا والمنطقة وتفادي حرب أهلية بليبيا ودعم مسار المصالحة السياسية وكبح تدفقات الهجرة نحو أوروبا.

وصرح الجنرال والدوسر بأن “ليبيا لا تزال مقسمة سياسيا وعسكريا وبولاءات متغيرة قائمة على مصالح قبلية وشخصيات متصارعة على السلطة”، مشددا على أنه “في خضم هذا التجاذب فإن خطر اندلاع حرب أهلية واسعة النطاق يبقى حقيقية قائمة”. كما أكد رئيس أفريكوم أن قيادته تواصل دعم الجهود الدبلوماسية في ليبيا الجارية تحت رعاية الأمم المتحدة.

 وبخصوص منطقة الساحل، أوضح المسؤول العسكري الأمريكي أن تنظيم القاعدة بالمغرب الإسلامي في مالي والدول المتاخمة لها “يشكل تهديدا للمصالح الأمريكية ولأمن الشركاء الأفارقة”.

 وتابع يقول إن “أفريكوم عازمة على مواصلة دعمها لعملية برخان بمالي” مؤكدا “التزام البنتاغون في منطقة الساحل”.

وكان الجنرال والدوسر خلال جلسة الاستماع الأخيرة أمام مجلس الشيوخ في 2017 قد أكد أن الولايات المتحدة الأمريكية “تسعى للعب دور أكثر نشاطا في منطقة الساحل وترغب  في رفع التنسيق مع جهود فرنسا في المنطقة”.

وبخصوص النيجر الواقع بملتقى انعدام الاستقرار الجهوي، أشا المسؤول إلى أن أفريكوم تستعد لنشر طائرات دون طيار للمراقبة والاستعلام للوقاية من التهديدات في المنطقة، في حين تفيد بعض المعلومات التي تداولتها الصحافة الأمريكية في ديسمبر الماضي بنشر طائرات دون طيار مقاتلة بعدما أعطت السلطات النيجيرية الضوء الأخضر لتسليح طائراته. وفي إفريقيا أصبح النيجر المركز الرئيسي للعمليات العسكرية الأمريكية الموجهة ضد الجماعات المتطرفة على غرار بوكوحرام والقاعدة وتنظيم الدولة الإسلامية. وبخصوص النيجر كذلك أشار الجنرال والدوسر إلى أنه سلّم نتائج التحقيق بخصوص كمين لرئيس البنتاغون، جيمس ماتيسو واعدا بأن يقدم قريبا لمجلس الشيوخ عرضا مفصلا حول حيثيات هذا الهجوم الإرهابي.

 وحسب الأرقام التي قدمها الجنرال والدوسر خلال جلسة الاستماع هذه فإن أفريكوم الذي أنشأ سنة 2008 ويعمل انطلاقا من شتوتغارت يضم 7.200 عسكري من كل الوحدات.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية