80 بالمئة من الجزائريين يشترون الدواء المحلي ...نصفهم فقط من يؤمنون بقدرته على الشفاء

فيما لا يجد 40 بالمئة منهم الأدوية التي يصفها لهم الأطباء

يقتني 80 بالمئة من الجزائريون ادوية منتجة في الجزائر للتداوي رغم أن 42 بالمئة منهم فقط  من يؤمنون بفعالية الدواء الجزائري حقا حسب ما كشف عنه الإتحاد الوطني  للمتعاملين في الصيدلة نقلا عن دراسة اجراها بالتعاون مع مكتب الدراسات (ايمار). 

هذه الدراسة التي تم عرضها هذا اليوم خلال لقاء عام لعرض نتائج المسح الخاص بتقييم العادات الاستهلاكية للأدوية في الجزائر، أشارت إلى أن 46٪ من الأشخاص الذين اختاروا الأدوية الجزائرية اختاروا ذلك لاعتبارات "وطنية" ، في وقت اختار 42٪ منهم  تلك الأدوية لإعتقادهم بفعاليتها.

أما فيما يخص الشريحة الأخرى التي تفضل الأدوية الأجنبية بما يمثل 20 بالمئة من عينة البحث فقال 74 بالمئة منهم أن الأدوية المصنعة في الجزائر ليست فعالة بالشكل الكافي ، في حين أن 11 بالمئة منهم  صرحوا بأنهم  تعرضوا لأثار جانبية بعد تناولهم الأدوية الجزائرية.

من جهة اخرى  إشتكى 44 بالمئة من الذين وجه اليهم الإستطلاع من ندرة الأدوية  فيما  اشار40 بالمئة منهم ان بعض الأدوية غير موجودة إطلاقا في الصيدليات.

وأضافت الدراسة ان الجنوب الغربي للجزائر هو اكثر المناطق  ندرة في الأدوية .

بالإضافة إلى ذلك  فإن "أكثر من 42٪ من السكان يقومون بزيارة 3 صيدليات على الأقل قبل العثور على الأدوية التي يبحثون عنها و يرتفع هذا المعدل بشكل واضح في المناطق الريفية ، "  حسب الدراسة التي اجريت في الفترة ما بين  15 فيفري و 14 مارس الماضيين و التي  شملت عينة بحث قوامها  2603 شخص.

و نبه الإتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة  الى ان "هذه  الدراسة هي علمية واجتماعية بحتة" وتهدف في المقام الأول إلى "معرفة أفضل للسياق العام  لمعالجة وصفات الدواء وشروط  منح الأدوية  واستهلاكها ومراقبة العلاج" .
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  7. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  8. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  9. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!