الجزائر لا تقبل أي إملاءات خارجية حول برامجها الدراسية

غلام الله يؤكد بخصوص تدريس التربية الإسلامية

أبو عبد الله غلام الله
أبو عبد الله غلام الله

بيان الجزائر سيدعو إلى التفاهم والوحدة وتنقية الإسلام من التيارات الدخيلة

 

أكد رئيس المجلس الاسلامي الاعلي عبد الله غلام الله أن “الجزائر لا يمكن أن تخضع إلى إملاءات خارجية في وضعها للبرامج الدراسية مشيرا إلى أن عملية مراجعة البرامج تقوم بها الدولة الجزائرية بصفة مستمرة منذ الاستقلال”.

واكد المتحدث أن المؤتمر الدّولي حول تدريس التربية الإسلامية في المؤسسات الرّسمية، سيتوج بـ«بيان الجزائر” الذي سيوجه إلى الأمة الإسلامية ويدعو إلى التفاهم والوحدة وتنقية الإسلام من الشوائب والتيارات الدخيلة التي تريد استعمال الإسلام لتنفيذ سياسات ليست في فائدة الإسلام وتنمي الإسلاموفوبيا.

وقال رئيس المجلس الاسلامي الاعلي إن المؤتمر الدّولي حول تدريس التربية الإسلامية في المؤسسات الرّسمية، الذي تنظمه هيئته بالتنسيق مع وزارات التربية الوطنية، الشؤون الدينية والأوقاف والثقافة، ابتداء من اليوم سيعرف مشاركة 30 دولة وهيئات إسلامية منها 6 جامعات جزائرية تلقي 42 محاضرة حول مفهوم التربية الإسلامية وواقع ومعوقات تدريسها في المؤسسات الرسمية. وأكد غلام الله في ندوة صحفية بمقر المجلس، أنه سيتم خلال يومين عرض البرامج التي تعتمدها مختلف البلدان في تدريس التربية الإسلامية لتنشئة فرد مسلم له انتماء يتجاوز الوطن إلى أمة عالمية. واضاف أن المؤتمر سيتوج بـ«بيان الجزائر” الذي سيوجه إلى الأمة الإسلامية ويدعو إلى التفاهم والوحدة وتنقية الإسلام من الشوائب والتيارات الدخيلة التي تريد استعمال الإسلام لتنفيذ سياسات ليست في فائدة الإسلام وتنمي الإسلاموفوبيا من خلال الادعاء بأن الإسلام هو دين العدوان والظلامية والتأخر، مشيرا إلى أن هذه التهم تقف وراءها أطراف غير مسلمة كما أنها غير راضية عن انتشار الإسلام وعن الدول الإسلامية التي تسعى إلى تحقيق إستقلالها.

 وفي رده على أسئلة الصحافيين نوه المتحدث برسالة رئيس الجمهورية بمناسبة إحياء يوم العلم التي دعا فيها إلى “التصدي بتبصر للأفكار الغريبة التي تصطدم بوحدة الشعب الجزائري السني” .

وقال غلام الله إن “الرئيس دعا إلى تنقية الإسلام لأن انفتاح المدرسة الجزائرية غداة الاستقلال نتج عنه استقبالها لمعلمين من 75 جنسية تركوا أفكارا شوهت الإسلام الصافي المستمد من تراثنا الفكري الذي دافع عنه عبد الحميد ابن باديس، كما ظهرت في الجزائر توجهات تتنافى مع الوطنية”، مؤكدا  أن “الجزائر لا يمكن أن تخضع إلى إملاءات خارجية في وضعها للبرامج الدراسية”، مشيرا إلى أن عملية “تطهير البرامج تقوم بها الدولة الجزائرية بصفة مستمرة منذ الاستقلال”. وعن ترحيل إمام جزائري من الأراضي الفرنسية وصف غلام الله القرار بأنه حر للدولة الفرنسية وليس هو أول إمام يرحل من هذا البلد.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. "الفيفا" تثني على تألق بن زية