قائد أفريكوم:“الجزائر محرك فاعل للأمن بمنطقة الساحل”

أشاد بقدراتها في مكافحة الإرهاب

قائد أفريكوم
قائد أفريكوم

 

اعتبر رئيس القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، الجنرال توماس والدوسر، أن الجزائر أصبحت “محركا فاعلا من أجل ترقية الاستقرار والأمن الجهويين”. وأضاف الجنرال الأمريكي عقب اللقاء الذي خصه به وزير الشؤون الخارجية عبد القادر مساهل أمس أن “واشنطن والجزائر يقيمان حوارا منتظما للسير قدما بالتعاون حول مصالح أمنية مشتركة”.

وقال ڤائد “أفريكوم” إن “القوات الأمريكية لإفريقيا تلتزم بالبقاء شريكا ذا نوعية للجزائر ومازلنا نبحث على الوسائل من أجل التوصل إلى تعاون أكثر توثيقا في عدة قطاعات متعلقة بالمصالح المتبادلة في التعاون العسكري”. وأعرب الڤائد الأعلى للقوات الأمريكية لإفريقيا عن ارتياحه لمستوى العلاقات التي تربط الجزائر بالولايات المتحدة الأمريكية التي وصفها بأنها “قوية”.

وقال “أنا جد مرتاح للعلاقة الثنائية القائمة بين الجيشين الأمريكي والجزائري، مشيرا إلى وجود “عدة برامج شراكة تسمح للعسكريين الجزائريين بالمشاركة في برامج التكوين بمدارس عسكرية بالولايات المتحدة الأمريكية”. وأوضح الجنرال والدوسر في هذا الشإن أنه أجرى محادثات مع مساهل حول الوسائل الكفيلة بمواجهة “العنف المتطرف في هذه المنطقة وفي مناطق اخرى” مؤكدا أن “هذه المحادثات كانت صريحة ومباشرة وتخص عدة قضايا”.

وأشارت المسؤول الأمريكي، الذي قدم تعازي الحكومة الامريكية للحكومة والشعب الجزائريين والى عائلات ضحايا تحطم الطائرة العسكرية ببوفاريك إلى أن “أمن الحدود  قد ظل أولوية قصوى للجيش الجزائري للحيلولة دون تسلل الإرهابيين من البلدان المجاورة، وتم اتخاذ تدابير لزيادة أمن الحدود، بما في ذلك إنشاء مناطق عسكرية مغلقة، ومراكز مراقبة جديدة في الشرق، وتعزيز حماية منشآت الطاقة، ومرافق إضافية دائمة لإدارة مراقبة الحدود، وتكنولوجيات جديدة للجوية علاوة على إنشاء قاعدة بيانات مستكملة بانتظام في المراكز الحدودية والبعثات الدبلوماسية الجزائر في الخارج، بشأن الإرهابيين الأجانب.

من جهته أكد وزير الخارجية عبد القادر مساهل أن هذا النوع من اللقاءات “يسمح بالقيام بتحاليل وتبادل الخبرات” في مجال الأمن لاسيما على المستوى الاقليمي مضيفا أن هذا الاجتماع كان “مفيدا ومثمرا” بالنسبة للجزائر والولايات المتحدة لأمريكية” بصفتها “بلدا صديقا وعضوا في مجلس الأمن الاممي”. كما أعرب عن أمله في تحديد الأفاق الرامية الى تعزيز التعاون مع الولايات المتحدة وخصوصا مع أفريكوم بخصوص المسائل المرتبطة بالأمن.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. بعد تحذير الفيفا.. تحرك حكومي لإنقاذ سمعة الكرة الإسبانية