منظمة التعاون الإسلامي تفصل في مشروع التقويم الهجري الموحّد

لإبراز وحدة المسلمين في الأعياد والمناسبات

تعبيرية
تعبيرية

تبحث منظمة التعاون الإسلامي، يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، في العاصمة السنغالية داكار،  مشروع قرار يتعلق بتنفيذ التقويم الهجري الموحّد لجميع الدول الإسلامية ، حسب ما أفاد به بيان للمنظمة اطلّعت عليه "البلاد.نت" .

وجاء في بيان لمنظمة التعاون الإسلامي ، التي تضم 57 دولة إسلامية ، أن الدورة الحادية عشرة للجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية (كومياك) المنبثقة عن المنظمة ، ستناقش ضمن أعمالها مشروع قرار بشأن التقويم الهجري الموحد.

وحسب ما نقلت وكالة الأناضول التركية عن مصدر في المنظمة ، فإن مشروع القرار "ينطلق من مبدأ الحاجة الملحة إلى توحيد وتقييس التقويم الهجري، بما يبرز وحدة المسلمين خلال الأعياد والمناسبات".

وأشار المصدر إلى أن "الجهات المعنية داخل المنظمة عقدت عدة اجتماعات في هذا الشأن، خلصت إلى ضرورة الاعتماد على الرؤية والاستئناس بالحساب الفلكي واعتماد المراصد ومراعاة الحقائق العلمية والحسابات الفلكية الثابتة والدقيقة".

وتناقش الدورة الحادية عشر للجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية في منظمة التعاون الإسلامي ، المنعقدة في داكار ،  مشاريع قرارات وتقارير تتعلق بالإعلام الإسلامي وقضية القدس الشريف وفلسطين، ودعم العمل الإعلامي للمنظمة، وإطلاق جائزة دولية لوسائل الإعلام والإعلاميين، ودعم نشاطات مؤسسات العمل الإعلامي الإسلامي المشترك والتنسيق فيما بينها، حسب ما جاء في البيان.

وتختلف الدول الإسلامية في الوقت الحالي ، مع حلول كل مناسبة دينية ، في تحديد بدايات الشهور القمرية ، بسبب الاقتصار على الرؤية المباشرة لأهلة الأشهر في الإعلان عن أيام عيدي الفطر والأضحى ، وغرّة شهر رمضان الفضيل ، وفي حالة ما إذا تمّ إقرار مشروع التقويم الهجري الموحّد ، سيكون بإمكان المسلمين في جميع أنحاء العالم الاحتفال بالأعياد الدينية في يوم واحد ، على عكس ما هو الحال في الوقت الراهن.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  3. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  4. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  5. وفد صيني يحل بتندوف لإنجاز محطة إنتاج الكهرباء بغار جبيلات

  6. إصابة 10 أشخاص في حادث مرور بالأغواط

  7. لأول مرة في الجزائر.. بناء 11 سفينة صيد بطول 42 متر

  8. فؤاد الثاني.. أخر ملوك مصر يعود الى قصره بالاسكندرية

  9. الجرعات الزائدة من البطيخ قد تكون مميتة في حالات معينة.. ماهي؟

  10. للمستفيدين من سكنات عدل.. جلسة عمل تقنية لمراقبة العملية التجريبية للمنصة الالكترونية