الكسكس يوحد الدول المغاربية

بعد خلاف طويل حول جنسيته

إجتمع خبراء و ممثلي وزراء  من الجزائر و  المغرب وتونس في العاصمة الجزائرية لتحضير لملف دولي مشترك  قصد ترشيح  "الكسكس" لتصنيفه   في لائحة التراث اللامادي الإنساني العالمي الخاص بالممارسات الغذائية و الذي تعده اليونيسكو .

وقال الخبراء خلال إجتماعهم  ان إيداع الملف سيكون بتاريخ  31 مارس 2019  و سيقدم على انه ملف مغاربي مشترك بين الدول الثلاث .

وقبل هذا القرار كان جدلا  على مستوى رسمي  قد اثير حول  جنسية هذا الطبق الذي يحظى بإنتشار و شعبية في المحيط المغاربي و المتوسطي .

وكان المركز الجزائري للبحوث الانثروبولوجية وبحوث ما قبل التاريخ، قد قدم حجة أثرية على أن أصول هذا الطبق جزائرية، حيث أكد مدير المركز “سليمان حاشي” وفق ذات التقرير، أن الحفريات الأخيرة التي أجريت في كهف أقبو (في منطقة القبائل) قد أسفرت عن العثور على بذور قمح يرجع تاريخها إلى أكثر من 4200 سنة.

من جهة اخرى  تقول تونس ان "الكسكس" ينسب إليها تاريخيا ويتعلق الدليل الذي تتكئ عليه بوجود توحد “نسبي” للكسكس في كل من الجزائر والمغرب، بينما تختلف طرق تقديمه من منطقة إلى أخرى في تونس، وهو ما يجعل من تنوع الكسكس التونسي من الناحية الأنثروبولوجية، دليل على أنه نشأ في تونس، قبل أن يتم تصديره إلى ليبيا، والجزائر والمغرب.

و تروج المغرب الطبق عالميا على انه "مغربي" وعادة ما يوصف كذالك في  مطاعم مشهورة عالميا   وإستغلت  بذلك  جاذبيتها السياحية  لترويج المعلومة 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  6. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!