Scroll To Top

الكسكس يوحد الدول المغاربية

بعد خلاف طويل حول جنسيته

المشاهدات : 984
0
آخر تحديث : 19:55 | 2018-05-14
الكاتب : هشام ح

إجتمع خبراء و ممثلي وزراء  من الجزائر و  المغرب وتونس في العاصمة الجزائرية لتحضير لملف دولي مشترك  قصد ترشيح  "الكسكس" لتصنيفه   في لائحة التراث اللامادي الإنساني العالمي الخاص بالممارسات الغذائية و الذي تعده اليونيسكو .

وقال الخبراء خلال إجتماعهم  ان إيداع الملف سيكون بتاريخ  31 مارس 2019  و سيقدم على انه ملف مغاربي مشترك بين الدول الثلاث .

وقبل هذا القرار كان جدلا  على مستوى رسمي  قد اثير حول  جنسية هذا الطبق الذي يحظى بإنتشار و شعبية في المحيط المغاربي و المتوسطي .

وكان المركز الجزائري للبحوث الانثروبولوجية وبحوث ما قبل التاريخ، قد قدم حجة أثرية على أن أصول هذا الطبق جزائرية، حيث أكد مدير المركز “سليمان حاشي” وفق ذات التقرير، أن الحفريات الأخيرة التي أجريت في كهف أقبو (في منطقة القبائل) قد أسفرت عن العثور على بذور قمح يرجع تاريخها إلى أكثر من 4200 سنة.

من جهة اخرى  تقول تونس ان "الكسكس" ينسب إليها تاريخيا ويتعلق الدليل الذي تتكئ عليه بوجود توحد “نسبي” للكسكس في كل من الجزائر والمغرب، بينما تختلف طرق تقديمه من منطقة إلى أخرى في تونس، وهو ما يجعل من تنوع الكسكس التونسي من الناحية الأنثروبولوجية، دليل على أنه نشأ في تونس، قبل أن يتم تصديره إلى ليبيا، والجزائر والمغرب.

و تروج المغرب الطبق عالميا على انه "مغربي" وعادة ما يوصف كذالك في  مطاعم مشهورة عالميا   وإستغلت  بذلك  جاذبيتها السياحية  لترويج المعلومة 

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 1 و 3 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

الشرطة والدرك في عمليات مداهمة لمواجهة "مافيا" الشواطئ

نشر في :17:51 | 2018-07-23

كيف تستغل مافيات الإتجار بالبشر والدعارة اللاجئين الأفارقة في الجزائر؟

نشر في :10:41 | 2018-07-06

صيف سياسي ساخن بالجزائر: تغييرات قريبة ستشمل أسماء ثقيلة

نشر في :07:46 | 2018-07-04

روبورتاج : 60 خدمة عمومية في الاشغال العمومية و النقل عبر بوابة إلكترونية


أعمدة البلاد