رئيس الجمهورية يوقع على خمسة مراسيم رئاسية

اتفاقيات تعاون بين الجزائر و عدد من البلدان و المنظمات الإفريقية و العربية

رئيس الجمهورية
رئيس الجمهورية

وقع رئيس الجمهوريةعبد العزيز بوتفليقة ، اليوم الإثنين ، على خمسة مراسيم رئاسية تتضمن التصديق على اتفاقيات تعاون بين  الجزائر و عدد من البلدان و المنظمات الإفريقية و العربية و ذلك طبقا للمادة  91-9 من الدستور، حسب ما أفاد به بيان لرئاسة الجمهورية.

ويتعلق الأمر ، حسب البيان ، بالمراسيم الرئاسية التالية:

1-مرسوم رئاسي يتضمن التصديق على "الاتفاق بين حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية و مفوضية الاتحاد الافريقي المتعلق بمقر آلية الاتحاد الافريقي للتعاون الشرطي (أفريبول) المحرر بالجزائر بتاريخ 14 مايو  سنة  2017".

2-مرسوم رئاسي يتضمن التصديق على "اتفاقية المقر بين حكومة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والمركز العربي للوقاية من أخطار الزلازل  والكوارث الطبيعية الأخرى الموقعة بالجزائر بتاريخ 29 أكتوبر سنة 2017".

3-مرسوم رئاسي يتضمن التصديق على "اتفاق التعاون الثقافي بين حكومة  الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وحكومة جمهورية إثيوبيا الفدرالية  الديمقراطية الموقع بأديس أبابا بتاريخ 26 يناير سنة 2014".

4-مرسوم رئاسية يتضمن التصديق على "اتفاق التعاون في مجال السياحة بين حكومة  الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية وحكومة جمهورية إثيوبيا الفدرالية  الديمقراطية الموقع بأديس أبابا" ، بنفس التاريخ.

5-مرسوم رئاسي يتضمن التصديق على "اتفاق إنشاء مركز حدودي بري على مستوى الشريط الحدودي المشترك بين حكومة الجمهورية الجزائرية  الديمقراطية الشعبية وحكومة الجمهورية الإسلامية الموريتانية الموقع بنواكشوط  بتاريخ 8 نوفمبر2017".

المركز الحدودي البرّي بين الجزائر وموريتانيا..جسر لتبادل المنفعة بين بلدين شقيقين

تمّ توقيع الاتفاق المتعلق بإنشاء مركز حدودي بين الجزائر وموريتانيا ، الذي صادق عليه رئيس الجمهورية اليوم ، يوم 8 نوفمبر من العام الماضي بنواكشوط ،  تنفيذا لتوصيات اللجنة المشتركة الكبرى التي انعقدت بالجزائر في ديسمبر 2016 .

وينتظر أن يسمح هذا المعبر على الحدود بين البلدين ، بتسهيل المبادلات التجارية وتنقل الأشخاص والبضائع وبعث حركية اقتصادية وتجارية في المناطق الحدودية من الجانبين .

وكان وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي ، قد أكد خلال مراسم التوقيع على الاتفاق مع نظيره الموريتاني ، أن تأسيس المعبر الحدودي يأتي تلبية للطلب الملح لسكان المنطقة ، من أجل وضع لبنة جديدة في بناء العلاقات المميزة بين البلدين.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  6. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم