أوغندا تفرض ضريبة على إستخدام مواقع التواصل الإجتماعي

في سابقة هي الأولى من نوعها...

أوغندا
أوغندا

في سابقة تعد الأولى من نوعها، فرضت أوغندا على مواطنيها ضريبة على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في خطوة تهدف إلى زيادة إيرادات الميزانية.

وذكرت وكالة "رويترز" أن برلمان أوغندا فرض هذه الضريبة في مسعى لزيادة الدخل، لكن منتقدين للقانون اعتبروا أن الخطوة تهدف إلى وقف انتقاد الرئيس يوويري موسيفيني القابض على السلطة منذ عام 1986.

وسيطلب من المستخدمين دفع 200 شلن (0.0531 دولار أمريكي) يوميا مقابل استخدام خدمات مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"واتساب" وهو ما يعادل نحو 19 دولارا سنويا في دولة بلغ فيها نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي 615 دولارا في عام 2016 وفقا لإحصاءات البنك الدولي.

من جهته اعتبر المحامي نيكولاس أوبيو أن "الضريبة الجديدة وسيلة جديدة لقمع حرية التعبير"... ومحاولة للقضاء على الدور المركزي المتزايد لمواقع التواصل الاجتماعي في العمل السياسي".

يشار إلى أن 40% من سكان أوغندا، البالغ عددهم 40 مليون نسمة، يستخدمون الإنترنت. ويستخدم فيسبوك وواتساب على نطاق واسع في أوغندا والعديد من الدول الأفريقية الأخرى.

وكانت السلطات قد حجبت خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة عام 2016، موقع "فيسبوك" و"تويتر" و"واتساب" قائلة إنها منصات قد تستخدمها المعارضة للحشد لاحتجاجات.

 

المصدر: "رويترز"

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان