تبعات إلغاء الإعفاء من الـ "TVA" : فولسفاجن تهدد بالخروج من الجزائر!

الأسعار ستعود الى وضع ما قبل " خليها تصدي" أو أسوء!

"جولف" بـ 600 مليون  وزيادات ب 50 مليون في أسعار الفئات المتوسطة و المنخفضة 

أثارت الإجراءات التي حملها مشروع قانون المالية التكميلي لسنة 2018  قلق المستثمرين الأجانب في  مجال تركيب و تجميع السيارات بالجزائر حيث أن إنهاء الإعفاءات الضريبية المتعلقة بالحوافز التي يمنحها الصندوق الوطني للاستثمار في وقت لم يمر على إنشاء مشاريعهم الا بضعة أشهر لم يرق للعلامات التي قررت الإستثمار بالجزائر .

وكشفت مصادر متطابقة أن المجمع الألماني لسيارات "فولسفاجن" هدد بالخروج من الجزائر و إنهاء مشاريعه بها  في حالة دخول أحكام قانون المالية التكميلي حيز التنفيذ لأسباب يقول أنها تعوق ربحية المصنع الذي يتشارك في تسييره مع وكيله بالجزائر "سوفاك". وكذلك بالنسبة لعلامات أخرى معروفة، حيث باتت الشركات الأم تشعر بالقلق إزاء مستقبل مشاريعها في الجزائر.

و حسب مصادر نقل عنها موقع "ألجيري بارت" فإن المستثمرين الألمان قد أبلغوا شركائهم الجزائريين بمغادرتهم إذا ما تم فرض ضرائب بـ 19 بالمئة على كل القطع التي يستوردونها لتجميع سياراتهم بمصنع غليزان معتبرين أن الضريبة تشكل عبئا ثقيلا سيزيد من تكلفة النفقات التي يتطلبها هذا المشروع الصناعي الألماني وما سيترتب عنه من ارتفاعا للأسعار.

 بالإضافة لذلك يرى الألمان في التغيير السريع و المفاجئ  للقوانين في الجزائر عدم إستقرار تشريعي يدعوا للقلق خصوصا و أنه مس عصب الامتيازات التي حثتهم على إنشاء مشروع بالجزائر بعد إلتزامات وقعت عليها الجهات الرسمية.

و حسب التقديرات الأولية فإن سعر "جولف  ار لاين" سيرتفع من  480 مليون سنتيم الى سعر يقترب من 600 مليون سنتيم  لتصبح "جولف " الجزائرية أغلى سيارة جولف في العالم  و قد يصل السعر المبدئي لـ"كيا بيكانتو"  الى 165 مليون سنتيم في حين ان الزيادات في طراز " ريو" قد لا تقل عن 50 مليون سنتيم.

و هو ما يعني عودة الوضع الى ما كان عليه نهاية سنة 2017 قبل إنفجار حملة مقاطعة السيارات "خليها  تصدي" ما سيؤدي الى  تعقيد الوضع في السوق و إنسداد جزئي مرده سعر السيارات المرتفع .

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  3. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  4. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  8. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  9. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  10. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء