الجزائر ترفض لعب دور الدركي لوقف زحف المهاجرين

السفير عمار بلاني ينتقد المقاربة الأمنية للأوروبيين

مهاجرون أفارقة
مهاجرون أفارقة

انتقد سفير ببروكسل عمار بلاني، المعالجة الأمنية لظاهرة الهجرة من طرف الاتحاد الأوروبي وأكد أن الجزائر ترفض أن تلعب دور ”الدركي” في حوض المتوسط؛ بشأن تدفق المهاجرين و«الحراڤة”، ملمحا لطلب أوروبي أن تؤدي دول المغرب العربي دورا في وقف زحف المهاجرين الأفارقة نحو الضفة الجنوبية من المتوسط، انطلاقا من شمال إفريقيا.

وأشاد سفير الجزائر ببروكسل عمار بلاني بالطابع ”الشامل” لمسار المشاورات التي تشرف عليها اللجنة الأوربية في إطار إعادة مراجعة سياسة الجوار الأوربية، معتبرا أن هذا التصور ”سيشجع على إدراك أفضل لأهداف” هذه الاداة من قبل جميع الأطراف.

وبمناسبة لقاء نظمه مؤخرا النواب الأوربيون لمجموعة الاشراكيين والديمقراطيين للبرلمان الأوروبي مع سفراء المغرب العربي ومصر، قال السفير الجزائري أشيد بالطابع الشامل لمسار المشاورات التي تشرف عليها اللجنة الأوروبية منذ مارس 2015 في إطار إعادة مراجعة سياسة الجوار الأوربية مما سيشجع على إدراك أفضل لأهدافها من قبل جميع الأطراف”. من جهة أخرى، أوضح السفير أنه ”بخصوص الجزائر فإن بلدنا يساهم بصفة جوهرية وناجعة في توفير التأمين الطاقوي لأوروبا. كما أنه يلعب دورا رياديا في مجال أمن واستقرار محيطنا الاقليمي من خلال مختلف الوساطات والمكافحة الصارمة ضد الإرهاب والجريمة العابرة للأوطان”.

وأردف يقول ”في إطار تصاعد الأعمال الإرهابية بأوربا وبغيرها تم إعطاء الأولوية لاستقرار الجوار على مستوى الاتحاد الأوروبي ضمن سياسة الجوار الأوربية المراجعة”، مشيرا إلى أن الهدف الاستراتيجي يتمثل في ”التوصل إلى إنشاء فضاء أوروـ متوسطي مشترك حول الأمن والرفاهية المشتركة”. وفي تطرقه إلى مسألة الهجرة، أكد سفير الجزائر لدى الاتحاد الأوروبي أن المعالجة الأمنية لهذه الإشكالية ”ليس الخيار الأمثل”، معتبرا أنه ”ينبغي معالجة الأسباب العميقة المتمثلة في غياب الاستقرار السياسي والنزاعات المسلحة والإرهاب والفقر”. وأشار في هذا الصدد إلى أن العلاقة بين الهجرة والتنمية ”أساسية” قصد إيجاد حلول دائمة لأزمة الهجرة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الفنانة سمية الخشاب تقاضي رامز جلال.. ما القصة؟