مدرسة عليا للرياضيات في بجاية بداية من السنة المقبلة

لإحياء التاريخ العلمي للمدينة

الرياضيات
الرياضيات

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي  الطاهر حجار ، اليوم الأحد بولاية مستغانم ، عن إنشاء مدرسة عليا للرياضيات بولاية بجاية بداية من السنة المقبلة.

وقال الطاهر حجار في افتتاح أشغال الدورة السبعين للجنة الدولية لدراسة وتحسين تعليم الرياضيات المنظمة بجامعة مستغانم بين 15 و19 جويلية الجاري إن  إنشاء هذه المؤسسة العلمية الجديدة هو "عرفان لمدينة بجاية نظير ما قدمته من خدمة  لتطوير الرياضيات في القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلادي".

وأكد الوزير أن "هذه المدرسة هي مطلب من مطالب الأسرة الجامعية و البحث  العلمي وستمكن من تشجيع الطلبة على التوجه نحو هذا التخصص وإنشاء مرجع وطني  لهذا العلم واستغلال الفضاء الجامعي الموجود في  بلدية أميزور الذي يتوفر على  كل التجهيزات ولكي لا يبقى شاغرا".

وعن سبب اختيار ولاية بجاية لإنشاء هذه المدرسة ذكر الوزير حجار أن "هذه  المدينة كانت قبلة لطالبي العلم والفنون الجميلة وخاصة الرياضيات من أمثال  الايطالي لييوناردو دوبيز الذي درس الرياضيات واكتشف الأرقام العربية والحساب  لأول مرة ببجاية في القرن الثاني عشر وقام بنقلها إلى أوروبا".

وأضاف حجار أن "التاريخ يطلعنا على مساهمة بلادنا وبقسط وافر في تطوير هذا  العلم خاصة إبان الحقبة الإسلامية من خلال النقلة النوعية التي أضافتها المدن الجزائرية لا سيما تيارت وبجاية وتلمسان وقسنطينة وبونة (عنابة) ووهران  كمنارات علمية أثر إنتاجها لقرون في منطقة المغرب العربي وأوروبا".

وعرفت هذه الفترة أسماء جزائرية في هذا العلم من أمثال ابن  مرزوق الحفيد (1364) و محمد بن إبراهيم العبيلي (1456) و أبو عبد الله الشريف  المعروف بـ"الغربي" (القرن 14 م) و بن قنفذ القسنطيني (1406) والحباك التلمساني  (1463) وغيرهم من العلماء الذين قدموا أعمالا جليلة في علم الجبر والحساب  والفلك والتي لا تزال تدرس إلى الآن بمدارسنا وجامعاتنا"، يضيف الوزير.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة