تحذيرات من استفحال التهديدات الأمنية في الساحل الإفريقي

مساهل يدعو لمضاعفة التنسيق بين بلدان المنطقة

الإرهاب في منطقة الساحل
الإرهاب في منطقة الساحل

أكد وزير الشؤون الخارجية، عبد القادر مساهل، أن الجزائر “جد منشغلة أمام استفحال التهديد الإرهابي وتزايد نشاط شبكات الهجرة والجريمة المنظمة وانعكاسات ذلك على السلم والأمن الإقليميين والدوليين”. وأوضح مساهل، أن “الجريمة العابرة للأوطان بلغت 13 بالمائة من مجموع الجرائم التي يتم معالجتها سنويا بالجزائر بشكل يستدعي مضاعفة جهود التنسيق بين بلدان المنطقة”.

تحادث مساهل اليوم، مع وزير الدولة وزير الداخلية والأمن العمومي  واللامركزية والشؤون العرفية والدينية النيجري، محمد بازوم، حول التحديات التي تواجهها منطقة الساحل.

وصرح مساهل للصحافة، عقب المقابلة التي خص بها المسؤول النيجيري المتواجد بالجزائر، في إطار الدورة الـ 6 للجنة الثنائية الحدودية الجزائرية-النيجيرية “لقد تبادلنا وجهات النظر حول التحديات التي تواجهها  منطقتنا، لأننا في منطقة تتميز باضطرابات كبيرة”.

وأوضح مساهل، أن “هذه المنطقة تواجه تحديات كبرى على غرار الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة غير الشرعية”، مشيرا إلى أن كل هذه المسائل قد شكلت موضوع تبادل لوجهات النظر بين الجانبين. وأضاف الوزير أنه أمام هذه التحديات يجب على الجزائر والنيجر أن “ينسقا  أعمالهما”، موضحا أن “ذلك يتم بشكل جيد”.

وأشار إلى أن ملف الهجرة مثلا “يتم استغلاله بشكل كبير من طرف شبكات الجريمة المنظمة العابرة للأوطان من خلال تطوير شبكات مهربين تنشط على طول مختلف مسالك الهجرة، مما جعل البلاد تسجل تطور عدة نشاطات إجرامية وانعدام الأمن”، وذكّر الوزير بالإجراءات التي اتخذتها الجزائر لمواجهة هذه التحديات، مشيرا أساسا إلى تعزيز الترسانة التشريعية ومطابقتها للمعايير الدولية من خلال الانخراط في الأجهزة الدولية الرئيسية ذات الصلة وتعزيز وتكييف أجهزة مراقبة الحدود بما فيها البحرية.

كما أكد مساهل أنه تناول مع السيد بازوم موضوع القمة المقبلة للاتحاد الإفريقي التي سيحتضنها النيجر في شهر جويلية 2019، معتبرا أن “هذا الموعد سيكون مناسبة مهمة لتجسيد المنطقة الافريقية للتبادل الحر”. وتابع قوله “أننا نأمل في أن تقوم عديد البلدان بالتصديق على الاتفاق المتضمن إنشاء منطقة التبادل الحر الإفريقية بحلول موعد شهر يوليو 2019.

 من جانبه، أوضح السيد بازوم، أن اللجنة الثنائية الحدودية “تعتبر الإطار  المتضمن في الإجراءات التي تبنتها اللجنة العليا المختلطة الجزائرية-النيجيرية التي تعكف على مسائل تطبيقية تتعلق بالمناطق الحدودية لكلا البلدين”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن