إجراءات استعجالية للقضاء على أزمة مياه الشرب

عمليات تحويل جديدة للمياه من السدود إلى الولايات المتضررة

سدود الجزائر
سدود الجزائر

مسؤول بوزارة الموارد المائية: رفع توزيع المياه الشروب لـ 74 بالمائة

 

كشف اليوم ،عمر بوقروة، المدير المركزي للتموين بالماء الشروب على مستوى وزارة الموارد المائية، أن مشكل التمويل ببعض البلديات بالمياه الشروب راجع إلى مشكل التسيير أو لعمليات الصيانة  التي تنجز دوريا، مفيدا أن مصالح الوزارة ستطلق خلال هذا الأسبوع، مجموعة من المشاريع التي تسمح بتمويل عدة بلديات، مشيرا إلى أن 280 بلدية جديدة تم التحكم في التوزيع اليومي للمياه بها، و87 أخرى سيتم ضمان وصول المياه لها قبل نهاية هذا الشهر.

وبخصوص المخطط الاستعجالي الخاص بهذه الصائفة، أكد بوقروة في حديثه لـ«البلاد”، أنه يمس 25 ولاية،  وذلك بالتنسيق مع مصالح الداخلية من أجل القضاء على أزمة العطش التي لحقت ببعض المناطق، وذلك بإطلاق عمليات تحويل جديدة لمياه السدود، وكذا إنجاز آبار ومحطات الضخ لإيصال المياه لكل الشبكات،  خاصة بعدما ضخت الحكومة مبلغ البرنامج الإضافي لمشاريع القطاع، والمقدر بـ 31 مليار دج. وقال أمس، المدير المركزي للتموين بالمياه الشروب على مستوى الوزارة، إن الوزارة ستطلق عملية إنجاز 4 مشاريع استثمارية على مستوى 4 سدود وطنية، مشيرا إلى أن المخطط الاستعجالي الخاص بالصائفة خاص بالولايات التي سجلت اضطرابات في توزيع مياه الشرب في بعض البلديات.

ومن أجل  تفادي هذا المشكل، أدرجت الوزارة جملة من المشاريع، منها إنجاز آبار جديدة وإعاده تأهيل أخرى، بالإضافة إلى إصلاح وإعاده تأهيل محطات الضخ وتجديد قنوات المياه وشبكات التوزيع وإنجاز منشآت التخزين وإنجاز محطات معالجة أحاديه الكتلة، بالإضافة إلى ربط الآبار بشبكات التوزيع وتزويدها بالكهرباء. للإشارة، فقد عرفت بعض البلديات مؤخرا، نقصا في التمويل بمياه الشرب، ما دفع بسكانها للخروج للشارع، الامر الذي جعل الوزارة الوصية تسارع لوضع الإجراءات لتمويلها، تسمح بتحسين التوزيع على مستوى 592 بلدية، خاصة تلك التي عرفت اضطرابات في توزيع المياه خلال الصيف الماضي. وقال بوقروة، إن 367 بلدية أصبح التوزيع فيها ينتقل إلى اليومي، في حين أن225 بلدية سيتم التوزيع فيها بالتدريج حتى نهاية 2018.

وتوقع بوقروة، خلال جويلية 2018 ارتفاع نسبة التوزيع اليومي للمياه الشروب، حيث سيبلغ 74 بالمئة عبر 792 بلدية، بعدما كانت خلال جوان الماضي، نسبة التوزيع 68 بالمئة عبر 642 بلدية، وفي جوان من السنة الماضية، كانت نسبة التغطية 36 بالمئة عبر 367 بلدية. وأكد بوقروة، خلال حديثه للجريدة ”أن هذه الصائفة عرفت الانتهاء من العديد من المشاريع المحلية الجديدة، منها إنجاز وتأهيل الآبار وإنجاز الخزانات وإعادة تأهيل محطات الضخ، بالإضافة إلى الوضع في الخدمة للمشاريع المهيكلة، منها تحويل سد مهوان إلى سطيف الذي يضم الخدمة اليومية في 5 بلديات،  بالإضافة إلى تحويل مياه شط العرب إلى جنوب تلمسان وشمال ناعما وغرب وجنوب سوبا، بالإضافة إلى تنفيذ البرنامج الاستعجالي لولايتي عنابة والطارف.

وكشف المتحدث، أن وزير الموارد المائية، حسين نسيب، سيقوم  خلال هذا الأسبوع، بإطلاق تحويل سد تيشي في بجاية لبرج بوعريريج، الذي يضمن تمويل المياه لـ5 بلديات. ومن ضمن المشاريع أيضا إطلاق تحويل سد أركيس نضامببني هارون لأم البواقي، الذي يضمن 5 بلديات معنية، وتحويل سد تلسديت (بويرة) لـ تمويل 5 بلديات معنية ببرج بوعريريج، بالإضافة إلى تحويل مياة شط الغربي (النعامة) إلى 16 بلدية بولايات النعامة، تلمسان وسيدي بلعباس.

وكشف المتحدث عن إطلاق إنجاز مشروع مهيكل لتحويل المياه ببشار من بني ونيف إلى بشار على طول 200 كلم، مؤكدا أن المشروع يتربع على 9.5 كلم مربع.

وبخصوص التسربات اليومية والتوصيلات غير شرعية للمياه الشروب، أفاد بوقروة ”أن مصالح الوزارة قامت بتسجيل 33600 تسرب تم معالجة 80 بالمئة منها، في حين بلغت نسبة التوصيلات غير المشروعة بـ 26 ألف توصيل تم معالجة 24 منها بطريقة ودية. وحذر المتحدث من ظاهرة التبذير، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل على إدراج العداد بتقنية الرقمنة، يسمح بتحديد فاتورة الاستهلاك اليومي للمواطن.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار غزيــرة ورياح قوية على هذه الولايات

  2. بنك السلام: دفعة أولى بـ 10 % لإقتناء سيّارات " فيات الجزائر " بالتقسيط

  3. اتصالات الجزائر ترفع سرعة تدفق الانترنت لفائدة زبائنها خلال هذه المدة

  4. تعليمات جديدة بخصوص موقع حوش الريح

  5. نجمة بوليود تثير الجدل حول ارتباطها بكريم بنزيما

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33797 شهيد

  7. إحتياطات زنك منجم " تالا حمزة" تضع الجزائر في المرتبة الثالثة عالميًا

  8. إليك أطعمة ومشروبات تريحك من نوبات القولون العصبي

  9. 3 أشهر.. وزارة الحج السعودية تحدد صلاحية تأشيرة العمرة

  10. وهران: الإطاحة بشبكة إجرامية سببت خسائر مالية بـ 9 ملايير سنتيم لشركة عمومية