28 متهما بنشر مواضيع “الباك”و”البيام” على الفايسبوك وإقصاء أكثر من 1500 مترشح

وزيرة التربية تكشف

نورية بن غبريت
نورية بن غبريت


كشفت وزيرة التربية الوطنية عن اقصاء 1572 مترشحا ثبت تورطهم في الغش، مقابل ذلك اسفرت تحقيقات مصالح الامن المختصة عن تورط 28 شخصا في نشر مواضيع امتحانات البيام والبكالوريا عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي. 

أكدت الوزيرة بن غبريت ان تحقيقات مصالح الأمن المختصة كشفت عن تورط 28 شخصا في نشر مواضيع في امتحانات شهادة البكالوريا والبيام عبر صفحات التواصل الاجتماعي تزامنا مع اجراء الامتحانات.

وأشارت بن غبريت، الى جانب ذلك، الى تسجيل  514 مترشحا تورطوا في الغش خلال امتحانات البكالوريا تم اقصاؤهم على مستوى المراكز كما  حيث اكتشف الأساتذة المصححون حالات غش اخرى عند التصحيح من خلال تطابق اوراق اجابات  858 مترشحا، تم اقصاؤهم ايضا وهو ما يعني حسبها ان عدد محاولات الغش المسجلة بلغت 1572 محاولة غش، وتم إقصاء أصحابها. 

وعن مصير الراسبين البالغ عددهم اكثر من 313 ألف راسب قالت الوزيرة إن ارتفاع عدد الراسبين هذه السنة في هذا الامتحان المصيري ليس نهاية المطاف، حيث سيتكفل قطاع التربية بعدد من هؤلاء بإعادة إدماج بعضهم وفق جملة من الشروط  كمراعاة عدد التلاميذ في الأقسام. أما الذين يتعذر عليهم اعادة الادماج في القطاع فبإمكانهم مواصلة الدراسة عن بعد، او عن طريق الادماج على مستوى مراكز التكوين المهني أيضا. 

وعن إعادة اصلاح البكالوريا قالت وزيرة التربية إن مصالحها لن تقوم بإقصاء أي مادة من الامتحان، واهم مقترح يتم اعتماده هو التقويم المستمر للسنة الثانية لمحاربة ظاهرة هجرة الأقسام، مؤكدة انه سيتم اخذ بعين الاعتبار كل المواد في السنة الثانية، وكذا الاعتماد على المواد المكلمة حسب كل شعبة في السنة الثالثة مع اعتماد بكالوريا في ثلاثة ايام، مشيرة الى قيام مصالحها بإصلاح الطور الثانوي، إما بعد الدخول المقبل أو مستقبلا. 

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  8. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات