الجزائر صدرت ما قيمته 15 مليون أورو من التونة خلال شهر جوان المنصرم

كمية التونة التي تم اصطيادها خلال شهر جوان المنصرم بلغت 1300 طن

بلغ حجم الصادرات من منتوج التونة لشهر  جوان لوحده أكثر من 15 مليون أورو, حسبما صرح به يوم الخميس بعين تموشنت مدير الصيد البحري وتربية المائيات بوزراة الفلاحة و التنمية الريفية والصيد البحري, طه حموش.

و أبرز السيد حموش, في تصريح صحفي على هامش إشرافه على اختتام السنة  البيداغوجية 2017/2018 بمدرسة التكوين التقني للصيد البحري و تربية المائيات  ببني صاف, أن "كمية التونة التي تم اصطيادها خلال شهر جوان المنصرم بلغت 1300 طن و تم تصديرها كلية بقيمة 15 مليون أورو من العملة الصعبة تم تحقيقها في ذات  المجال خلال شهر جوان فقط".

وفيما يخص تصدير باقي الأنواع الأخرى من الأسماك كالجمبري والأسماك البيضاء  فقد كان "محتشما" خلال السداسي الأول من السنة الجارية في حدود 7 ملايين دولار", حسبما ذكره ذات المسؤول المركزي.

و ثمن السيد حموش التطور "الهام" الذي يعرفه قطاع الصيد البحري وتربية المائيات والذي يعول عليه "كثيرا" في الجانب الإقتصادي و تنويع الصادرات خارج  المحروقات حيث "بلغت قيمة الصادرات خلال السداسي الأول من السنة الجارية 20  مليون دولار".

و أشار ذات المسؤول إلى أن "القطاع يعرف نموا "هاما" حيث خلال سنة 2016 كان  يحصي نحو 15 مشروعا فقط و اليوم و في أقل من سنتين , تسجل المديرية العامة  للصيد البحري و تربية المائيات  62 مشروعا قيد الاستغلال و 64 مشروعا قيد  الإنجاز في مجال الإستثمار في تربية المائيات سواء على المستوى البحري أو على  المستوى القاري ".

و أشاد مدير الصيد البحري و تربية المائيات بالقيمة الإقتصادية لهذه المشاريع التي "تتمتع بقدرات كبيرة متوسطها بين 600 إلى ألف طن من الأسماك للمشروع في  السنة و كلفة الإستثمار تصل إلى 500 مليون دج للمشروع الواحد و هو ما يترجم  قيمة هذه المشاريع و مدى أهميتها ", مضيفا أن دائرته القطاعية تحصي أيضا أكثر من 400 طلب للإستثمار في المجال.

و بلغ عدد المشاريع المصغرة المنشأة خلال السداسي الأول من السنة الجارية في إطار أجهزة دعم التشغيل ضمن ما توفره الوكالة الوطنية لدعم و تشغيل الشباب  والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر و الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة  أكثر من ألف (1000) مشروع, حسبما أشار إليه نفس المسؤول المركزي.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. بعد تحذير الفيفا.. تحرك حكومي لإنقاذ سمعة الكرة الإسبانية