Scroll To Top

كيف يمكن للعالم العربي جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية؟

تُعتبر عملية جذب الاستثمار الأجنبي مسألة دقيقة للغاية من حيث الخيار والرؤية والإعداد ومراقبة المستقبل والتغييرات التي قد تحدث على الجانب الاقتصادي والاجتماعي للبلاد العربية نفسها.

المشاهدات : 424
0
آخر تحديث : 00:05 | 2018-07-24
الكاتب : البلاد .نت

تُعتبر عملية جذب الاستثمار الأجنبي مسألة دقيقة للغاية من حيث الخيار و الرؤية والإعداد ومراقبة المستقبل والتغييرات التي قد تحدث على الجانب الاقتصادي والاجتماعي للبلاد العربية نفسها.

فيزخر العالم العربي بطاقات وثروات بشرية وطبيعية قد تجعل منه مركز العالم. إذ توجد العديد من التحديات الكبيرة والمتوازية في هذا الصدد منها العوامل الاجتماعية والجيوسياسية. فجذب الاستثمار الأجنبي يحتاج الي سياسة تنموية صرفه، فجذب الاستثمار الأجنبي رأسه هو اتباع استراتيجية محددة بأهداف مدروسة قريبة وبعيدة المدى.

وذلك بخلق بنية وأليات تمنح الثقة وتشجع المستثمر الأجنبي بضخ أمواله ومشاريعه للبلد المضيف؛ على سبيل المثال منها التسهيلات الجمركية والضرائب والدعم اللوجستي، وتبسيط أمور العلاقات العامة وتجاوز الروتين البيروقراطي الذي يعطل الصفقات المهمة. والتي من شأنها أن تمنح فرص العمل في السوق المحلي وتسرّع وتنعش العصب الاقتصادي للبلدان ومواطنيها.

أمام العالم العربي فرصة تاريخية لأحداث تغييرات اقتصادية عملاقة قد تغير خارطة العالم، فهو تكمن فيه كل الخيارات والعوامل التي تجعل منها محطة جذب قوية للأستثمارات الأجنبية. فالعالم العربي يتميز بالعديد من الأوجه، فإذا استخدمت قد تجعل منه عالماً رائداً اقتصادياً وثقافياً بالعالم، ومن ضمن هذه الأوجه:

الموقع الجغرافي والاستراتيجي– يتميز العالم العربي بموقع استراتيجي مهم، فهو بوابة تربط بين الشرق والغرب، وأسيا وأفريقيا ويطل علي البحر الابيض المتوسط مجاوراً لأوروبا. هذا الموقع قد يسمح بإقامة مشاريع اجنبية منها انشاء خطوط سكك الحديد وبث خطوط الطاقة الي العالم ومطارات مركزية عالمية تربط بين الغرب والشرق بين أسيا والشرق على غرار مطارات دبي العالمية مثلاً، كما يعتبر موقع شمال افريقيا قوي، فهو يربط بين أوروبا وافريقيا كقارة ومن الممكن ان يكون محطة تنقل دولية بالمتوسط.

القوة الاقتصادية التكنولوجية والطبيعية–أن الاسواق المالية الحديثة لها تجربتها وبنية واسعة الجاذبة لتداول لأموال الأجنبية في العالم العربي وعلى رأسها العملة الرقمية الشهيرة البيتكوين بأسواق الامارات العربية المتحدة مثلاً. فباتت تتصدر الأمارات في مجال استقطاب الاستثمارات الخارجية المباشرة حيث استحوذت في العام 2016 على ما يعادل 29% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة إلى الدول العربية" طبقاً لصحيفة العين الإخبارية.

 كما أنه يمتلك العالم العربي على عدة ثروات طبيعية، منها النفط والغاز والماء، فتزخر عدة بلدان منها المملكة العربية السعودية والخليج والجزائر وليبيا على مقدرات واحتياطات ضخمة من الذهب الأسود، إذ تشير التقديرات إلى أن احتياطي المملكة يقدر بكمية267 مليار برميل، أي خمس الاحتياطي العالمي. ناهيك عن الثروات المعدنية منها الذهب والفوسفات والحديد والصناعات التقليدية التي توجد في المغرب وموريتانيا وليبيا. أضف الي ذلك موقع السودان ومصر المائي، الذي يؤهلهما ليكونا قوةً زراعيةً بارزة في شمال افريقيا ومنها الي أوروبا.

العامل الثقافي والإرث التاريخي: يتميز العالم العربي بإرث وبوحدة ثقافية عميقة ومتناغمة عبر التاريخ تجعل منه محط نظر العالم والاهتمامات التاريخية والسياحية.فالعالم العربي هو ذو ثقافة عربية، كما أن هذه الثقافة تحتضن عدة ثقافات وأقليات منها كردية وامازيغية وافريقية وعدة ديانات سماوية، التي تجعل منه نقطة انصهار ثقافية انسانية تجذب المهتمين بالتاريخ والثقافة والسياحة. ناهيك عن تربع العالم العربي علي شواطئ واسعة وخلابة وصحاري شاسعة تلهب الأنظار وتجذب المشاريعالأجنبية والتي منها الطاقة الشمسية.

كل شيء ممكن احداثه في ظل توافر الظروف والبيئة الجذابة والإرادة السياسية، إلا أنه يوجد بعض التحديات التي تواجه جذب الاستثمارات الأجنبية بالعالم العربي والتي يجب أخذها في الحسبان؛ وهي الوحدة السياسية والاقتصادية بالعالم العربي، ومستوى الأمني والسلم الاجتماعي والإقليمي، كلها ظروف تحتاج الي عملية تطوير وسياسة حكيمة موحدة تجني الرخاء والتطور والرفاهية للشعوب العربية.

حتماً، ستقود جميع الظروف العالم العربي إلى وحدة تكاملية مستقبلية على غرار الاتحاد الأوروبي وفضاء شرق أسيا، فيوجد امثلة ناجحة للاتحادات العربية التي جذبت الاستثمارات الأجنبية بقوة منها مجلس دول التعاون الخليجي، وتجربة الاتحاد المغاربي القصيرة والتعاون البيني بين البلدان العربية، كلها تجارب تشير الي فكرة نجاح التجربة والجذب وإمكانية القفز والتطور والريادة بالعالم.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 6 و 0 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:41 | 2018-10-30

"بلا قيود" مع عبد الغني زعلان وزير النقل والأشغال العمومية

نشر في :08:18 | 2018-10-14

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية


أعمدة البلاد