بنك الجزائر يستأنف تخفيض قيمة الدينار.. و هذه هي مبرراته

المخاوف التضخمية المحتملة من طبع العملة الى جانب تقلبات الأورو و الدولار في الاسواق الدولية

 هشام ح - البلاد نت - أكد بنك الجزائر اليوم السبت، بشكل غير مباشر المعلومات التي تم تداولها بخصوص إستئنافه تخفيض قيمة العملة الوطنية بعد عمليات التعويم التي إمتدت  بشكل ظاهر منذ سنة 2014 و تقلصت بشكل ملحوظ منذ سنتين.

 وفقد الدينار الجزائري 50٪ من قيمته مقابل الدولار في أربع سنوات بعد الأزمة  التي سببها انهيار أسعار النفط العالمية ، وبعد توقف دام عامين, عادت التقارير التي تتحدث عن إستأنئاف بنك الجزائر لعمليات التعويم.

و نقلت وكالة الأنباء الرسمية عن مسؤول من بنك الجزائر لم تكشف عن هويته ما يفيد بان "التعديلات على سعر صرف الدينار قد تم إجراؤها" مؤخرا بالفعل و لكن "بشكل محدود" و ذلك بغرض " تجنب تأجيج الضغوط التضخمية المحتملة ، لا سيما في سياق الوفرة النسبية للسيولة" حيث أدت عمليات طبع العملة أو ما يطلق عليه رسميا بـ "التمويل الغير التقليدي" إلى "توسعة السيولة المصرفية بنحو 57٪ في الربع الأول من 2018" و اللافت ان هذه السيولة تستخدم كذلك لتموين حاجيات "الخزينة العمومية" ولذلك فإن تخفيض قيمة العملة يتماشى مع المخاطر التضخمية المحتملة وراء استخدام العملة المطبوعة في إطار التمويل الغير تقليدي.

ولم  تكن المخاوف من التضخم الناتج عن طبع العملة السبب الوحيد الذي ادى الى تخفيض قيمة العملة حيث لعب تطور أسعار صرف الأورو و الدولار في الأسواق الدولية دورا كبيرا في  ذلك وتماشيا مع هذه التطورات "فقد ارتفع الدينار قليلا مقابل الدولار بنسبة 0.86٪ ما بين ديسمبر 2017 ومارس 2018 وانخفضت قيمة مقابل اليورو بنسبة 3.04٪ خلال نفس الفترة , قبل ان تقلب الأمور وينعكس الوضع، ما بين مارس و جويلية عام 2018، حيث  انخفضت قيمة الدينار مقابل الدولار بنسبة 3.09٪،  و إنخفضت  بقدر نسبته 1.02٪ مقابل اليورو".

و لفهم هذه التغيرات لابد من تذكر سياق العلاقة بين الأورو و الدولار في اسواق الصرف العالمية في المدتين الزمنيتين المذكورتين آنفا " فالفترة ما بين ديسمبر 2017 ومارس 2018 ، ارتفع سعر صرف اليورو مقابل الدولار من 1.18 إلى 1.23 دولار ، بزيادة قدرها 4.24٪. في المقابل ، انخفض اليورو مقابل الدولار بما يقرب من 5.69 ٪ بين مارس وجويلية  عام 2018"

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الخميس.. امطار غزيــرة على هذه الولايات

  2. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34305 شهيد

  6. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  7. حول طلبات التقاعد.. بيان هام من "كاسنــوس"

  8. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  9. حج 2024.. بيان هام من الديوان الوطني للحج والعمرة

  10. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة