إجراءات جديدة لحماية الموانئ والسفن من الاعتداءات الإرهابية

الحكومة تشكل لجانا محلية لتقييم الأخطار والتصدي للتهديدات الأمنية

القوات البحرية
القوات البحرية

البلاد - بهاء الدين . م - أقرت الحكومة إجرءات استعجالية جديدة لحماية الموانئ والسفن الحاملة للراية الوطنية من أي اعتداءات إجرامية أو إرهابية مفترضة. وأمر الوزير الأول بتشكيل لجان محلية موسعة أوكلت لها مهمة تقييم الأخطار والتصدي للتهديدات الأمنية على مستوى المنشئات المينائية أوالسفن وإعداد مخطط التدخلات العملياتية في الظروف الطارئة.

أدخلت الحكومة تعديلات على المرسوم التنفيذي رقم 04ـ418 الصادر في ديسمبر 2004، والمتضمن تعيين السلطات المختصة في مجال أمن السفن والمنشآت المينائية، وإنشاء الهيآت التابعة لها، وينص المرسوم، أن الوزير المكلف بالبحرية التجارية والموانئ هو السلطة الوطنية المسؤولة عن أمن السفن والمنشآت المينائية، ويقوم، بهذه الصفة، على الخصوص، بإعداد السياسة الوطنية في ميدان أمن السفن والمنشآت المينائية، وكذا إعداد التنظيم المتعلق بإدراج أحكام المدوّنة الدولية لأمن السفن والمنشآت المينائية وتعديلاتها والسهر على تطبيقه.

كما تنشأ على مستوى كل ميناء لجنة محلية للأمن البحري والمينائي، تتمثل مهامها على الخصوص، في “تنسيق تنفيذ البرنامج الوطني للأمن البحري والمينائي، لتقييم الأخطار والأجهزة الأمنية الموضوعة بشكل دوري. وإبداء الرأي في خطة أمن المنشأة المينائية، والتأكد من مراعاة التدابير الأمنية عند تهيئة الميناء وإعادة تهيئته، واقتراح كل إجراء من شأنه تعزيز جهاز الأمن الذي تمّ وضعه في حالة وجود تهديد أوعمل موجّه ضد المنشآت المينائية والسفن داخل الميناء والرصيف وضواحيهما. على أن تحدّد قائمة الموانئ المعنية بأحكام هذه المادة بموجب قرار من الوزير المكلّف بالبحرية التجارية والموانئ”.

بالإضافة إلى ذلك، تنشأ على مستوى كل ميناء لجنة عملياتية للأمن البحري والمينائي، تتمثّل مهامها في السهر على وضع القرارات المتّخذة من طرف اللجنة المحلية للأمن البحري والمينائي حيز التنفيذ ومتابعتها، وتقديم كل الاقتراحات في مجال الأمن للجنة المحلية للأمن البحري والمينائي، وكذا تنفيذ التدابير المستعجلة لمواجهة أي تهديد للميناء وإعلام رئيس اللجنة المحلية للأمن البحري والمينائي، تسيير جميع حالات الأزمة في مجال الأمن والسّلامة البحرية والمينائية، وإدارة عمليات التدخّل في حالة وقوع حادثة أوحادث له علاقة بالأمن والسّلامة البحرية والمينائية.

كما ينشأ لدى وزير البحرية التجارية والموانئ، مركز للإعلام حول الأمن والسّلامة البحريين، تتمثل مهام المركز على الخصوص، في ضمان اليقظة الدائمة في مجال الأمن والسلامة البحرية والمينائية، جمع المعطيات الإحصائية عن الحوادث الأمنية التي تقع على متن السفن ذات الراية الوطنية وعلى مستوى المنشآت المينائية، قصد إعداد حصيلة عند نهاية كل سنة، استلام تقارير حوادث الأمن الواردة من أعوان الأمن التابعين للشركات البحرية والمنشآت المينائية، تحليل تقارير حوادث الأمن وتقديم توصيات الأمن الملائمة، والسهر على توفير التجهيزات لتسيير الحالات الاستعجالية التي لها علاقة بأمن الموانئ، وتقوم بإعلام السلطة الوطنية المسؤولة عن امن السفن والمنشآت المينائية في حالة حادثة أوحادث أمنيين متعلقين بالأمن والسلامة البحرية والمينائية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن