Scroll To Top

رسميا.. وزارة المجاهدين تلغي عرض فيلم " العربي بن مهيدي"

بعد تقرير سلبي من لجنة القراءة و المشاهدة التابعة للمركز الوطني لدراسات و البحث في الحركة الوطنية و ثورة اول نوفمبر 1954 .

المشاهدات : 1465
0
آخر تحديث : 16:30 | 2018-09-02
الكاتب : هشام ح

البلاد نت - هشام ح - قررت وزارة المجاهدين منع الفيلم التاريخي “العربي بن مهيدي” من العرض،  بعد تقرير سلبي من لجنة القراءة و المشاهدة التابعة للمركز الوطني لدراسات و البحث في الحركة الوطنية و ثورة اول نوفمبر 1954.

و حسب الرسالة التي بعثت بها الوزارة الى منتج و مخرج الفيلم بشير درايس فإن سبب الإلغاء يعود الى  "جملة من التحفظات حول مشاهد عديدة تتعلق بالمسيرة النضالية للشهيد الرمز"

و حسب ذات المصدر فإن اللجنة قامت بقراءة أولية على أن توافي منتج الفيلم بباقي الملاحظات في وقت لاحق. 

و في المقابل، أكد بشير درايس في منشور على حسابه في موقع التواصل الإجتماعي " فايسبوك "  أنه سياخذ وقته اللازم للرد على القرار بعد تحليله و التشاور مع شركائه و محاميه.

و كان  من المنتظر ان يعلن عن العرض الأولي لفيلم "بن مهيدي" وهو العمل التاريخي الذي يتناول مسار الشخصية الرمزية للنضال من أجل التحرر الذي استشهد سنة 1957، مطلع السنة الجارية لكنه تأجل  بعد  إعلان وزارة الثقافة انه و على غرار باقي الأفلام التاريخية سيعرض على لجنة مختصة من الخبراء في تاريخ الحركة الوطنية.

وشارك في الفيلم خالد بن عيسى (في دور العربي بن مهيدي) ونبيل عسلي وإيدير بن عيبوش وآخرون, وهو العمل الذي أنتجته الشركة الجزائرية  "les filmes de la source", التي قدمت سابقا "رحلة إلى الجزائر العاصمة" لعبد الكريم بهلول, كما شاركت في انتاج "فضل الليل على النهار" للسينمائي الفرنسي ألكسندر أكادي.

وتم تصوير العمل الذي اقتبسه للسينما عبد الكريم بهلول في العاصمة, بسكرة, الأخضرية, بشار, بجاية وتلمسان, في حين صورت 30% من مشاهد الفيلم في استوديو أعده فريق العمل مناظره لتطابق ديكور الأربعينيات. واعتمد الفيلم الطويل الذي كتب نصه مراد بوربون على شهادات رفاق العربي بن مهيدي وعائلته.

وبلغت ميزانية الفيلم 520 مليون دج قدمتها بالمساواة وزارتي الثقافة والمجاهدين, واستفاد هذا المشروع من تمويل متعاملين إقتصاديين جزائريين خواص وعموميين "وصل إلى حوالي 700 مليون دج" حسب المخرج.

لا يوجد تعليق

تعليق

التفاعل بدون حسابي :

الاسم :*
البريد الإلكتروني :*
النص :*

عدد الأحرف المتبقية 500

مجموع 5 و 2 يساوي :*

التفاعل مع حسابي :

ليس لديك حساب ؟ يمكنك الاشتراك مجانا

اسم المستخدم :*
كلمة المرور :*

الأخبار بالفيديو

القائمة

"بلا قيود" مع الناطق الرسمي باسم حزب الأرندي، صديق شهاب

نشر في :08:12 | 2018-11-10

العدد 01 من برنامج " قضية رقم مجهول " على قناة البلاد

نشر في :08:41 | 2018-10-30

"بلا قيود" مع عبد الغني زعلان وزير النقل والأشغال العمومية

نشر في :08:18 | 2018-10-14

"بلا قيود" مع أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية


أعمدة البلاد