ولد قدور: حملة توظيف في سوناطراك

لتعويض آلاف العمال والإطارات المغادرة

البلاد - حليمة هلالي - كشف وزير الطاقة والمناجم،  مصطفى قيطوني، أن شركة سوناطراك استثمرت 10 ملايير دولار في السنة الأخيرة، في حين بلغ رقم أعمالها السنوي الإجمالي 4560 مليار دينار مضيفا أن الشركة ضخت  للخزينة العمومية على مدى 5 سنوات 2550 مليار دينار.

وأكد قيطوني خلال لقاء حول فرص المؤسسات الجزائرية للشراكة مع مؤسسة سوناطراك ”إن الشركة لديها 200 ألف عامل وتملك رقم أعمال على مدى 5 سنوات بمعدل 43.2 مليار دولار، وكذا رقم أعمال سنوي إجمالي بـ4560 مليار دينار”.

وأكد الوزير ”إن الشركة لها 150 حقل منها 15 حقلا لها أهمية بالغة متوفرة على المرافق اللازمة لاستغلال المحروقات على غرار حقلي حاسي مسعود وحاسي رمل. وكذا 20 ألف كلم من الأنابيب لنقل المحروقات وغيرها من التجهيزات للضخ. واعتبر وزير الطاقة أن شركة سوناطراك تعتبر المحرك الأساسي للاقتصاد الوطني ولها دور إستراتيجي في التنمية المحلية وقال إن الشركة تحتوي على 4 مركبات بطاقة 3.7 ملايين طن”.

وأوضح الوزير أن هناك 3 أنابيب للغاز من الجزائر نحو دول أخرى، منها أنبوب نحو إيطاليا عبر تونس ،الثاني نحو إسبانيا عن طريق المغرب والثالث نحو إسبانيا مباشرة.

وأشار قيطوني  إلى أن هناك 6 مصاف لتكرير البترول بطاقة إجمالية 30 مليون طن في السنة بالإضافة إلى 4 مركبات لتمييع الغاز بطاقة 56 مليون متر مكعب ومركبين لفصل غاز البترول المميع GPL بطاقة 10 ملايين طن سنويا.”

وأكد الوزير أن هذه الأرقام تؤكد على أهمية سوناطراك، مشددا على العمل أكثر لتعامل الشركة مع شركات أخرى من أجل التنمية خاصة بالنسبة للمشاريع الاستثمارية بهدف تشجيع الشركات المحلية وجعلها وسيلة للتقدم والازدهار.

من جهته أوضح عبد المومن ولد قدور، الرئيس المدير العام لمؤسسة سونطراك، أن التوظيف في المؤسسة غير متوقف وهو مستمر خاصة في الجنوب، مشيرا إلى أن باب التوظيف مفتوح وتم التوظيف مؤخرا في ولاية سكيكدة وبعض ولايات الجنوب.

وقال ولد قدور ”إن أغلبية العمال غير جديين في العمل خاصة في الجنوب نظرا للظروف المناخية وسيتم الاستمرار في التوظيف لتعويض العمال الذي تركوا مناصبهم شاغرة".

وأضاف ولد قدور أنه سيتم العمل على تكوين الشباب خاصة في الحدادة والرصاصة قبل مباشرة العمل. 
 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  2. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  3. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  4. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  5. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  6. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  7. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة