“حمس” تعرض مبادرتها على حمروش، غزالي وسيفي

في انتظار لقاء مقري بحنون ومحسن بلعباس

عبد الرزاق مقري
عبد الرزاق مقري

البلاد - عبد الله ندور - أبدت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، موافقتها على مقابلة رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، على أن يتم تحديد موعد اللقاء لاحقا. كما تستعد حمس لعرض مبادرة التوافق الوطني على التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية في لقاء مرتقب سيجمع قيادات الحزبين، على أن تلتقي رؤساء حكومات سابقين على غرار حمروش، بن بيتور، سيد أحمد غزالي ومقداد سيفي.

وكشف القيادي في حركة مجتمع السلم، ناصر حمدادوش، أمس السبت، في اتصال بـ«البلاد” أن الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، قبلت بلقاء وفد حركة مجتمع السلم لعرض مبادرة التوافق الوطني، مؤكدا أن الحركة على اتصال مباشر مع قيادات من حزب العمال لتحديد موعد اللقاء، وسيكون لقاء حنون بمقري تاريخيا، خاصة بعد إبداء الأمينة العامة لبعض التحفظات ـ حسب ما سمعت عن المبادرة من وسائل الإعلام ـ ويبدوا أن مقري وفريقه العامل نجح في إقناع حنون بلقائه.

وتنتظر الطبقة السياسية والإعلامية هذا اللقاء، الذي يمكن وصفه بالتاريخي بين الشخصيتين، بالنظر للفرق والبون الكبير في الأطروحات السياسية، الاقتصادية والأيديولويجية، وهو اللقاء إن تم سيحسب في رصيد الحزبين، الذين سبق لهما وأن نسقا العمل بينهما في المجلس الشعبي الوطني، في العديد من المواقف أبرزها مناقشة قانون المالية لسنة 2016 وهذا رغم الخلافات الكبيرة بين الحزبين السياسيين. كما أكد حمدادوش أن هناك لقاء آخر سيجمع وفد حركة مجتمع السلم مع التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية.

من جهة أخرى، قال القيادي وعضو المكتب التنفيذي الوطني إن حركة مجتمع السلم تسعى للقاء مجموعة من رؤساء الحكومات السابقين، على غرار كل من مولود حمروش، أحمد بن بيتور، سيد أحمد غزالي ومقداد سيفي، مؤكدا أن الحركة لا تقصي أي أحد من الطبقة السياسية أو الشخصيات الوطنية وحتى الفاعلين في المجتمع المدني.

وبهذا الخصوص، فإن الجولة الثانية التي شرعت فيها حمس ستستمر فيها من خلال لقاء مع ممثلي الزوايا ومنظمة أرباب العمل “أفسيو” ونقابات التربية واتحاد الفلاحين وأيضا الاتحاد العام للعمال الجزائريين، وأضاف حمدادوش أيضا أن الحركة تبرمج لقاءات لشرح مبادرة التوافق الوطني مع منظمة المجاهدين وأبناء الشهداء.

أما ما تعلق بالمرحلة الثالثة، فمن المنتظر أن تكون خلال شهري أكتوبر ونوفمبر القادمين، من خلال عقد تجمعات ولائية وعمل جواري على مستوى البلديات، وذلك بمناسبة تنصيب الهياكل الجديدة للحركة، وذلك بعدما كلف المكتب التنفيذي الوطني الهياكل الجديدة بطبع وتوزيع المبادرة على فعاليات المجتمع المدني المحلي وعلى النخب والمواطنين والتقرب منهم لشرح المبادرة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  3. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  4. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  5. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  6. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  7. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر

  10. الإحتلال الإسرائيلي يغلق معبر الملك حسين الحدودي مع الأردن