تحالف دائم لـ " اوبك" مع روسيا و باقي منتجي النفط .. هل سيقض ذلك مضجع ترمب!!

رئيس اللجنة الوزارية لمتابعة الإتفاق حول خفض الإنتاج قال انه ينتظر موافقة من وزراء الدول المعنية شهر ديسمبر القادم

البلاد نت - هشام ح - أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح انه تم عرض ميثاق جديد على  منتجي النفط من اوبك و خارجها يستهدف الإبقاء على التعاون بين الدول 25 الذين اتفقوا قبل عامين على خفض الإنتاج من اجل إعادة التوازن لسوق النفط العالمية  الى فترة غير محددة  بعد ان كانت صلاحية الإتفاق السابق تدوم لسنتين .

و قال الفالح الذي كان يتحدث بصفته رئيس اللجنة الوزارية  لمتابعة الإتفاق حول  خفض الإنتاج من " اوبك" و شركائها في الندوة الصحفية التي أعقبت اجتماع  اليوم بالجزائر ان الميثاق الجديد  " سيقوي اوبك و يجعل لها دورا و قدرة اكبر على  التدخل في سوق النفط بتضحيات اقل " غير مستبعدا دعوة دول اخرى لم تنظم الى الإتفاق الحالي 

و توقع الفالح الحصول على موافقة  الدول على مستوى إجتماع " اوبك"  بفيينا شهر ديسمبر القادم  مطمئنا المستهلكين و على راسهم  الولايات المتحدة الأمريكية ان دول الميثاق الجديد لن تسعى الى رفع اسعار النفط بل تبحث عن التوازن الأمثل الذي يبقى على نمو الإقتصاد العالمي في وضعه الأفضل دون ان يؤثر ذلك على  المنتجين 

من جانبه  أكد وزير الطاقة الروسي نوفاك ان دول اللجنة الوزارية لمراقبة إتفاق تخفيض الإنتاج لا تتخوف من أي ردود فعل سياسية  او على مستوى المستهلكين ذلك ان الشراكة بين اوبك و المنتجين خارجها تهدف الى  إبقاء التوازن في اسعار النفط بشكل يخدم المستهلكين و المنتجين .

و لم يستثني الوزير الروسي ان تتفق دول الميثاق الجديد لمنتجي النفط من " اوبك" و خارجها على تخفيض الإنتاج مشيرا الى ان الحروب التجارية التي تنتهجها بعض الدول و سياساة الحمائية قد تؤثر سلبا على الطلب على النفط 

وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت 80 دولارا للبرميل هذا الشهر، مما دفع ترامب يوم الخميس لدعوة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من جديد إلى خفض الأسعار.

ويرجع ارتفاع الأسعار بصفة أساسية إلى تراجع صادرات إيران عضو أوبك بسبب العقوبات الأمريكية الجديدة.

وكتب ترامب الخميس الماضي على تويتر "نحمي دول الشرق الأوسط، ومن غيرنا لن يكونوا آمنين، ومع ذلك يواصلون دفع أسعار النفط لأعلى! سنتذكر ذلك. على منظمة أوبك المحتكرة للسوق دفع الأسعار للانخفاض الآن!".

وقد يسبب ارتفاع أسعار البنزين على المستهلكين الأمريكيين مشكلة سياسية لترامب المنتمي للحزب الجمهوري قبل انتخابات التجديد النصفي بالكونجرس في نوفمبر القادم.

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان