لا مشاركة في الملتقيات الدولية إلا بترخيص من بن غبريت

وزيرة التربية تواصل ضبط نشاط نقابات القطاع

نورية بن غبريت
نورية بن غبريت

انتداب الأساتذة الجدد لمهام نقابية ممنوع

البلاد - ليلى.ك - ألزمت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت النقابيين المنتدبين بضرورة إعلام مصالحها بنشاطاتهم في الخارجو مطالبة نقابات القطاع  بضرورة موافاة الوزارة بكل التفاصيل عن مشاركة النقابيين في الملتقيات الدولية خارج الوطن. 

قررت مصالح الوزيرة نورية بن غبريت تنظيم عمل النقابات حيث أمرت خلال اللقاء الذي جمعها بالشركاء الاجتاعيين مؤخرا بضرورة إعلام وإطلاع الوزارة على تحركات هذه الاخيرة بالخارج في اطار المشاركة في الملتقيات الدولية.

وأشارت مصادر نقابية إلى أن الوزيرة طالبت الشركاء الاجتماعيين بضرورة منحها قائمة النقابيين المنتدبين الذين يشاركون في أي ملتقى دولي بالخارج وعن وجهة سفرهم قبل مغادرتهم أرض الوطن، إذ إنه من غير المعقول حسبها أن يشارك هؤلاء في ملتقيات دولية دون علم الوصاية. 

علما أن مختلف نقابات التربية تشارك في ملتقيات دولية تخص النقابات العمالية في الدول العربية والإسلامية مرتين الى ثلاث مرات في السنة على غرار تونس وتركيا وفلسطين وموريطانيا بموجب اتفاقيات تربطها مع نقابات هذه الدول.

وفيما يخص الانتدابات ذكرت مصادرنا أن الوزيرة بن غبريت طالبت النقابات بعدم انتداب الأساتذة الجدد المتربصين الذين هم قيد التكوين الذين هم بحاجة أكثر حسبها للعمل الميداني في التعليم أكثر من العمل النقابي. وقد تقرر عقد جلسات اخرى مع النقابات من اجل تنظيم هذا الملف وكيفية توزيع الانتدابات حيث يجب منح الوزارة تفاصيل دقيقة عن قائمة المنتدبين تضم الاسم واللقب والرتبة ومكان العمل والولاية. 

وكانت وزارة التربية قد طالبت قبل نهاية الموسم الدراسي السابق من نقابات التربية المستقلة، موافاتها بإحصائيات دقيقة عن تمثيلها النقابي على المستوى الوطني، من خلال ضبط عدد منخرطيها عبر كل ولاية وعدم الاكتفاء بإحصائيات شاملة، ويتعلق الأمر بالشركاء الاجتماعيين الذين لم يبلغوا نسبة 20 بالمائة من الانتشار النقابي بناء على التحقيق الأخير الذي أجرته وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي ونشرته مؤخرا.

وتدخل هذه القرارات في إطار القوانين المعمول بها لا سيما المتعلقة بكيفيات ممارسة الحق النقابي والمنشور الوزاري رقم 009 الصادر عن وزارة العمل والتشغيل بتاريخ 19 ماي 1997 والمتعلق بتمثيل المنظمات النقابية.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. بــلاغ هــام من وكالة "عدل"

  2. رياح جد قوية وأمطار رعدية على هذه الولايات

  3. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 34151 شهيد

  4. لفائدة العائلات.. الخطوط الجوية الجزائرية تطلق عرض خاص "أسرة"

  5. رياح قوية وزوابع رملية على هذه الولايات

  6. وفاة الداعية الإسلامي عبد المجيد الزنداني

  7. هذا هو توقيت القطار الليلي على خط "الجزائر – عنابة – الجزائر"

  8. الجوية الجزائرية تكشف عن تفاصيل عرض "أسرة" الذي تم إطلاقه

  9. عون: الأنسولين المحلي يتعرض لحملة شرسة منذ أسبوعين

  10. لهذا السبب.. غلق مؤقت لطريق وطني بين ولايتي بجاية وجيجل