التنقيب عن" الغاز الصخري" و" المحروقات في عرض البحر" يعطلان صدور قانون المحروقات الجديد

وزير الطاقة أكد ان تجديد المزيد من عقود تصدير الغاز طويلة الأمد سيتم قريبا

البلاد نت - هشام ح - أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني ان قانون المحروقات الجديد في طور الإنهاء و سيتم الكشف عنه قريبا .

و قال قيطوني  في ندوة صحفية اليوم الأحد على هامش تدشينه للمقر الجديد  للوكالة الوطنية لتثمين المحروقات بالعاصمة  ان تأخر قانون المحروقات الجديد كان بسبب إدراج  بعض البنود المتعلقة بالتنقيب على النفط و الغاز في عرض مياه البحر وكذالك البنود المتعلقة  بالبحث عن الموارد غير التقليدية كالغاز و البترول الصخري .

و تأمل الجزائر في ان تستقطب إهتمام  كبار المستثمرين في قطاع الطاقة خلال المناقصات القادمة التي ياطرها القانون الجديد حين صدوره  بعد ان كانت السنوات الماضية شحيحة من حيث الاستثمارات الاجنبية في قطاع المحروقات بالجزائر .

أكد وزير الطاقة مصطفى قيطوني اليوم الأحد  بالجزائر أن كل عقود تسويق الغاز التي أبرمتها الجزائر على المدى الطويل سيتم إعادة التفاوض بشأنها.

وأوضح الوزير  ان "كل عقود تسويق الغاز  على المدى الطويل سيتم مراجعتها, و ستكون المفاوضات بشأنها صارمة و حاسمة ".

 وبعد تأكيده أن العقود بصفة عامة "تخضع للتفاوض"، ابرز  قيطوني "الثقة الكبيرة" للزبائن الأوروبيين تجاه الجزائر التي " تفي دائما  بالتزاماتها".

يذكر أن سوناطراك وقعت مع مجمع "ايني" في جويلية الماضي بميلان (ايطاليا)  اتفاق من بين عدة تفاهمات أخرى،  يقضي بإجراء مفاوضات تجارية بهدف تقييم عقد  الإمداد بالغاز إلى ما  بعد  انقضاءه في 2019، وذلك في إطار  تعزيز تعاونهما  المشترك.

كما قامت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، في جوان الماضي، بتوقيع   اتفاقيات مع مجمع "غاز ناتورال  فينوزا " تخص تجديد عقود بيع و شراء الغاز  الطبيعي باتجاه إسبانيا و تمتد إلى غاية 2030.

وستسمح هذه الاتفاقيات لسوناطراك بتعزيز  موقعها كممون رئيسي بالغاز الطبيعي  للسوق الإسباني وتعزيز علاقة تعاونها مع شريكها التاريخي "غاز ناتورال  فينوزا".

يذكر أن العلاقات التجارية بين سوناطراك و"غاز ناتورال فينوزا" بدأت عن طريق  التموين بالغاز المميع في بداية السبعينات (1970)، و تعززت أكثر بإنجاز أنابيب  نقل الغاز "بيدرو دوران فاريل'   و "ميدغاز".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  2. تصل سرعتها إلى 80 كلم في الساعة .. رياح قوية على هذه الولايات

  3. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  4. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  5. الإصابة تنهي موسم "رامي بن سبعيني" مع دورتموند

  6. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  7. القرض الشعبي الجزائري يطلق قرضًا لفائدة الحجاج

  8. الفريق أول السعيد شنقريحة في زيارة عمل وتفتيش إلى قيادة الدرك الوطني

  9. بيان من وزارة الخارجية حول مسابقة التوظيف

  10. "SNTF".. برمجة رحلات ليلية على خطوط ضاحية الجزائر