أبو جرة سلطاني: مبادرة مقري غير واقعية و”جبهة” ولد عباس ليس لها أي قيمة

أزمة البرلمان طالت وما يحدث أمر مؤسف

البلاد - عبدالله ندور - انتقد أبو جرة سلطاني، رئيس المنتدى العالمي للوسطية، مبادرة حركة مجتمع السلم في شقها السياسي، معتبرا أنها ”غير مقبولة في واقعنا اليوم”، كما أعاب أيضا على ما يسمى ”الجبهة الشعبية الصلبة” ما اعتبره ”استنساخ الوجوه” الأمر الذي ”لا يعطي قيمة مضافة”.

وبخصوص ما يجري في المجلس الشعبي الوطني، قال ”متأسف لأن ما يجري يعطي صورة سلبية عن الجزائر”.

وأوضح أبو جرة سلطاني أن المنتدى العالمي للوسطية، الذي حصل على اعتماد رسمي من طرف مصالح الداخلية يوم الخميس الماضي، يعد بمثابة ”منتدى فكر وحوار وتنمية ذو بعد عالمي”، مشيرا إلى أنه يؤمن بأن الأفكار المحلية أصبحت في وقتنا الحالي لا تصل إلى مداها، معتبرا أن الأفكار في عالم اليوم أصبحت عالمية حيث ”لا يمكن صدها إلا بفكر عالمي”، هذا ما يتعلق بالفكرة.

أما بالهيكل، نفى سلطاني لدى حلوله ضيفا على قناة ”البلاد” وبالتحديد حصة بلاد قيود التي ينشطها الزميل رفيق شلغوم، أن يكون المنتدى فرعا لمنتدى عالمي ”ولكن لنا امتدادات في الجالية الجزائرية في القارات الخمس”. وفي السياق ذاته، أكد سلطاني أن المنتدى ”يمارس السياسية وفي الوقت نفسه هو بعيد عن الحزبية”، يمارسها من حيث أن ”أمور بلدنا تهمنا، حدودنا تهمنا، الاستقرار والتنمية أمور تهمنا” مضيفا ”وتهمنا أيضا المواقف في الانتخابات”.

وفي السياق ذاته، قال المتحدث إنه لا يمكن تحديد موقف محدد ـ باسم المنتدى ـ من الرئاسيات القادمة قائلا ”لما يستدعي الرئيس الهيئة الناخبة يجتمع المكتب الوطني ويتدارس الوضع وفق ما هو موجود في الساحة ويتخذ موقفه”، مؤكدا ”ما يهمنا أن المواقف تتقاطع مع المبادئ المسطرة في القانون العام للنادي وتدعمه”.

"أنا باق في حمس.. والمنتدى ليس منافسا لها”

وفي ما يتعلق بعلاقة المنتدى العالمي للوسطية بحركة مجتمع السلم، أكد سلطاني قائلا ”المنتدى يقبل أي شخص على أن لا يكون رئيس حزب”، مبررا ذلك بأن ”رئيس الحزب يعد الناطق الرسمي له وأن ما يقوله هو عبارة عن مواقف حزبية وقد تحرجنا”، مضيفا ”أما غيره فله رأيه وليست مواقف”. مضيفا ”أنا باق في حركة مجتمع السلم وانسلخ فيها من عمري أكثر من ربع قرن”، مؤكدا ”وهي بمثابة رداء لن أنزعها ولن ينزعها مني أحد”.

كما نفى أيضا وبشدة أن يكون المنتدى منافسا للحركة قائلا ”سيكون الأمر صحيحا لو أسست حزبا ولكن هي جمعية وطنية”، مضيفا ”أنا باق في حمس ومناضل فيها”. وفي سؤال عن موقف المنتدى من مبادرة حركة مجتمع السلم، المسماة بــ«التوافق الوطني”، قال سلطاني ”لو تعرض علينا سأستدعي المكتب الوطني لدراستها واتخاذ موقف بشأنها”. أما موقفه الشخصي بخصوص المبادرة قال ”فيها أفكار وطموحات وآفاق مستقبلية”، مضيفا ”في شقها الاقتصادي ممتازة. أما شقها السياسي فغير مقبول في واقعنا اليوم”، معتبرا أن ”الواقع يقول ترشح ويرفض التوافق على مرشح”.

وبخصوص الجبهة الشعبية الصلبة التي دعا إليها رئيس الجمهورية، ثمن سلطاني المبادرة غير أنه قال ”إن استنساخ الوجوه لا يعطي قيمة مضافة”، معتبرا أن ”الجزائريين يبحثون عن وجود جديدة وخطاب وتشكيلات جديدة”، مضيفا ”كان الأولى أن يبادر بها الشباب وتدعمها الأحزاب”، واصفا ما حدث في هذه الجبهة بالمثال الشعبي القائل ”الرشام حميدة واللعاب حميدة في دار حميدة”. 

الجيش الشعبي الوطني مؤسسة راقية

وصف أبو جرة سلطاني، مؤسسة الجيش بأنها ”راقية”، معتبرا أنها ”لا تكتفي في الاعتماد على تاريخها بل بنت مجدا جيدا وصارت مرجعا في حماية الحدود ومكافحة الإرهاب وضد التطاول العالمي على الحدود الجنوبية والشرقية للجزائر”.

وقال سلطاني في ختام حصة بلا قيود، إنه ”متأسف” لما يجري في المجلس الشعبي الوطني لأنه ”يعطي صورة سلبية عن الجزائر”.

وفي تعليقه على ما يجري منذ ثلاثة أسابيع قال المتحدث ”لست مخولا لإسداء النصيحة لأي طرف” ولكنه قال ”مصلحة البلاد في الاستقرار الذي يأتي بالحوار.. سواء كان مباشر أو بالاستعانة بمن يذلل الصعاب”. ودعا سلطاني إلى ضرورة ”حوار جاد ومسؤول”، لأن ”المسألة طالت أكثر مما يجب”. وخاطب نواب المجلس الشعبي الوطني البالغ عددهم 462 قائلا ”أنتم مسؤولون.. وسمعة الجزائر من سمعة مؤسساتها”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  6. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم