الجيش يجهض مخططا إرهابيا لـ”القاعدة” في تيسمسيلت

فكّك أكبر شبكة دعم وإسناد منذ بداية السنة الجارية

الجيش الوطني الشعبي
الجيش الوطني الشعبي

البلاد - بهاء الدين.م - يجري فريق تحقيق أمني وعسكري تحقيقات واسعة مع نحو 17 شخصا يشكلون أكبر شبكة دعم وإسناد للمجموعات الإرهابية بولاية تيسمسيلت على خلفية توقيفهم بعد ضلوعهم في مد خلية إرهابية تابعة لتنظيم “القاعدة” بالمعلومات حول تحركات رجال الشرطة والدرك والجيش.

واكتفت وزارة الدفاع الوطني بإصدار بيان مقتنضب جاء فيه أنه “في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل استغلال المعلومات، أوقفت مفرزة مشتركة للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني، يوم 20 أكتوبر 2018، 17 عنصر دعم للجماعات الإرهابية بتيسمسيلت”.

وقالت مصادر أمنية لـ«البلاد” إن عملية الاعتقال جاءت تتويجا لتحريات دامت أسابيع طويلة وتمت بناء على معلومات قدمها سكان من المنطقة تفيد بتردد أشخاص مشبوهين على بيوت بعض الإرهابيين التائبين.

وأضافت المصادر أن أقوال اثنين من الموقوفين أفضت إلى القبض على باقي أفراد الخلية في حين تتواصل التحقيقات حول عناصر أخرى والمخطط الإرهابي التي كان يجري التدبير له. من جهة أخرى، أوقفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي بعين ڤزام، أربعة منقبين عن الذهب وضبطت معدات تفجير وتسع دراجات نارية و26 مولدا كهربائيا و13 مطرقة ضغط و05 أجهزة للكشف عن المعادن في حين أوقفت مفرزة أخرى ببسكرة، مهربا بحوزته 3.87 قناطير من ورق التبغ.

وعلى صعيد متصل تشن قوات الجيش الوطني الشعبي، عمليات عسكرية واسعة النطاق في عدة ولايات شمالية وحدودية لتعقب المجموعات الإرهابية وبارونات التهريب. وتمكنت المصالح الأمنية المشتركة من قصف وتدمير معاقل لإرهابيين فيما أجهضت عمليات تهريب عديدة بالنواحي العسكرية الثانية والرابعة والسادسة. وعلمت “البلاد” في هذا الإطار أن مناطق عدة في أقصى الجهة الشرقية للوطن، وكذا في معابر وممرات جبلية وصحراوية إستراتيجية، تشهد تحليقا مكثفا لطائرات استطلاع ولمقاتلات من سلاح الجوالجزائري، في سياق تشديد المراقبة على هذه المنطقة. وتزامن ذلك مع نقل قوات إضافية من الجيش والدرك إلى الحدود الشرقية.

وذكر شهود عيان بولايتي تبسة وسوق أهراس لـ«البلاد” أنهم شاهدوا تحليقا مكثفا وغير مسبوق لطائرات حربية جزائرية وأخرى عمودية، وذكروا أن بعض الطائرات القتالية امتد مجال تحليقها إلى مناطق واسعة في الشريط الجبلي، وحتى المسالك الصحراوية الممتدة إلى ولاية وادي سوف، وكانت تحلق منفردة على ارتفاعات متوسطة وفي تشكيل يؤكد أنها في مهمة مراقبة واستطلاع.

وتربط هذه الشهادات مع ما يتداول حاليا، من أنباء عن تنقل قادة كبار من هيئة أركان الجيش للإشراف على مراقبة الحدود الشرقية وتنفيذ مخطط أمني جديد أعدته هيئة أركان الجيش بهدف “منع أي اختراق للحدود الجزائرية من جماعات مسلحة من أي فصيل تونسي أوليبي، ومنع اختراق الأجواء الجزائرية وواجهة تهريب السلاح عبر الحدود الجزائرية”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. تحسباً لعيد الفطر.. بريد الجزائر يصدر بيـانا هاما

  5. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  6. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  7. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  8. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  9. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان

  10. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد