غورباتشوف يتهم أمريكا بإطلاق سباق تسلح جديد

في مقال خاص لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية

وكالات- اعتبر رئيس الاتحاد السوفيتي السابق ميخائيل غورباتشوف نية واشنطن الانسحاب من معاهدة حظر الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى (DSRMD) إعلانا لانطلاق سباق تسلح جديد بين واشنطن وموسكو.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق، أن الولايات المتحدة لا تنوي الالتزام بهذه المعاهدة عندما تنتهكها موسكو، وسوف تخرج منها.

وأضاف أن واشنطن تعتزم زيادة قدراتها النووية حتى يثوب الباقون "إلى رشدهم"، وبعد ذلك قد تصبح مستعدة لوقف هذه العملية وحتى للبدء في الحد من التسلح.

وكتب الرئيس السابق للاتحاد السوفيتي الذي وقع معاهدة حظر الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، التي تعرف اختصارا باسم (INF) منذ أكثر من 30 عاما مع واشنطن في مقال خاص لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن هذا يشكّل "إعلانا عن سباق تسلح جديد".

ووفقا لغورباتشوف، فإن الانسحاب من هذه المعاهدة ليس الخطوة الأولى في نهج واشنطن في عسكرة الوضع الدولي، فالولايات المتحدة انسحبت قبل ذلك في عام 2002 من معاهدة الدفاع المضاد للصواريخ، وهذا العام انسحبت من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال الرئيس السوفيتي السابق الذي قاد سياسة الانفتاح على الغرب والولايات المتحدة في ثمانينات القرن الماضي: "لقد ارتفع الإنفاق العسكري إلى مستوى فلكي وما زال ينمو".

وتم التوقيع على معاهدة غير محددة المدة لحظر الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى في 8 ديسمبر 1987 من قبل غورباتشوف، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي آنذاك، والرئيس الأمريكي رونالد ريغان.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. ريـــاح قوية وزوابع رمليــة على هذه الولايــات

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  4. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  5. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  6. الولايات المتحدة توافق على سحب قواتها من النيجر

  7. إيران تعلن استئناف الرحلات الجوية بعد هجوم بمسيرات

  8. وكالة “إرنا” الإيرانية: المنشآت النووية في أصفهان تتمتع بأمن تام

  9. منظمة التعاون الإسلامي تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تمرير مشروع قرار متعلق بانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة

  10. استئناف عملية حجز تذاكر الحج الكترونيا اليوم عبر مطار أدرار