إعادة فتح منبع سيدي لكبير غدا

عد انتهاء أشغال إعادة تهيئته التي انطلقت على خلفية نتائج تحاليل معهد باستور حول " الكوليرا"

البلاد نت - أعلنت مديرية الموارد المائية بولاية تيبازة، عن استعدادها يوم غد الأحد، لإعادة فتح منبع سيدي لكبير ببلدية أحمر العين بعد انتهاء أشغال إعادة تهيئته التي انطلقت على خلفية نتائج تحاليل معهد باستور التي أثبتت عدم صلاحية مياهه للشرب إثر انتشار شهر أوت الماضي وباء الكوليرا ببعض ولايات الوطن. 


وكشف مدير الري، رمضان قرباج، عن استعداد مصالح بلدية أحمر العين يوم غد الأحد لإعادة فتح منبع سيدي لكبير بعد انتهاء أشغال إعادة تهيئته التي انطلقت في الفاتح سبتمبر الماضي مؤكدا أن "مياهه صالحة للشرب وفقا لآخر نتائج التحاليل التي أجريت حفاظا على صحة المواطنين". 


وأوضح مدير الري أنه تم إجراء تحاليل مخبرية دقيقة حول صلاحية مياهه للشرب على مستوى مخابر مجهزة بأحدث التجهيزات قبل وضعه حيز الاستغلال لفائدة المواطنين مشيرا إلى أن مصالحه تقوم بعمليات دورية لمراقبة مياه أزيد من 200 منبع مائي منتشر عبر الولاية. 


وشملت الأشغال تغيير قنوات المنبع المائي لسيدي لكبير من المصدر إلى المصب وتهيئة محيطه وتنظيفه مع مراعاة الجانب الجمالي للموقع على أن يوضع تحت المراقبة الدورية لفرق مصالح مديرية الري إلى جانب مصالح مكتب حفظ الصحة لبلدية أحمر العين و كذا مديرية الصحة. 


و كانت السلطات المحلية قد قررت غلق منبع سيدي لكبير بناء على نتائج التحاليل التي أجراها معهد باستور حول صلاحية مياهه للشرب إثر انتشار وباء الكوليرا، وهو الإجراء الذي واجهه سكان منطقة أحمر العين بالرفض مؤكدين صلاحية مياه المنبع. 


و كانت ولاية تيبازة قد أحصت 15 حالة إصابة مؤكدة بداء الكوليرا تم التكفل بهم بمستشفى بوفاريك بولاية البليدة تماثلوا جميعهم للشفاء من إجمالي أكثر من 130 حالة مشتبهة على مستوى عدد من ولايات الوطن. 


و في يوم 6 سبتمبر أعلن معهد باستور أن وادي بني عزة يعد مصدرا "هاما" لانتشار وباء الكوليرا وهو الوادي الذي يصب مجراه في وادي مزافران على الحدود بين ولايتي تيبازة والبليدة.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. أمطار رعديــة ورياح قوية بعدة ولايــــات

  2. بريد الجـــزائر يحـذر زبائنه

  3. هذه أبرز الملفات التي درستها الحكومة

  4. دولة عربية تتجه لحجب "تيك توك"

  5. توقعات أكثر الدول عرضة لنقص المياه بحلول 2050.. والجزائر في هذه المرتبة

  6. هذه حالة الطقس لنهار اليوم الخميس

  7. أول مشروع إستثماري ضخم في النعامة لخلق 1500 منصب شغل

  8. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 32552 شهيد

  9. "الفيفا" تثني على تألق بن زية

  10. رغم فوائده.. 7 أمراض قد تمنعك من تناول التمر في رمضان