أطباء فرنسيون يجرون عمليات جراحية لـ 18 طفلا بتيبازة

من المصابين بتشوهات خلقية قلبية معقدة

تعبيرية
تعبيرية

البلاد - أجرى مؤخرا، بالعيادة الطبية المتخصصة في الجراحة القلبية للأطفال ببو إسماعيل (تيبازة)، فريق طبي فرنسي عمليات جراحية دقيقة وحساسة لفائدة 18 طفلا مصابا بتشوهات خلقية قلبية معقدة.

وتندرج هذه المبادرة "الإنسانية" و"العلمية" كما وصفها البروفيسور موحمادو، قائد الفريق الطبي الفرنسي في إطار اتفاقية أبرمت السنة الماضية بين المؤسسة المتخصصة في الجراحة القلبية للأطفال ببوإسماعيل التابعة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للعمال الأجراء "كناس" والمستشفى الفرنسي ماري لالونج، ما سمح بمرافقة الجانب الفرنسي لعمليات تجهيز الجناحين الجراحيين بأحدث التجهيزات.

وأضاف المصدر، أن العمليات الجراحية التي تجرى بمشاركة الفريق الطبي الجزائري لفائدة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين 45 يوما و9  أشهر تأخذ على عاتقها الحالات "المعقدة فقط" لإنقاذ حياة أطفال ولدوا بتشوهات خلقية لم تعد في عالم اليوم مستعصية على الأخصائيين بفضل تطور العلم في هذا المجال، مؤكدا على أهمية التكوين من خلال إشراك جزائريين لتبادل الخبرات والتحويل التكنولوجي بخصوص العتاد المستعمل في الجراحة.

وأبرز البروفيسور موحمادو، أنه سيتابع الطاقم الطبي الفرنسي رفقة نظيره الجزائري مستقبلا حالات الأطفال موضوع العمليات الجراحية عن طريق تقنية الطب عن بعد، إلى جانب إمكانية متابعة حالات أخرى بالتقنية نفسها.

من جهته، قال مدير المؤسسة المتخصصة في الجراحة القلبية للأطفال لبواسماعيل، بوجريو عبد القادر، في تصريح لـ"وأج"، أن المديرية العامة لصندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء، أكدت على أن الحالات الصحية المعقدة والحساسة والمستعصى علاجها بالجزائر، سواء على مستوى عيادة بواسماعيل أو المستشفيات العمومية أو العيادات الخاصة، جرت بمشاركة أطباء جزائريين وطاقم شبه طبي للاستفادة من التقنيات الحديثة المستعملة في المجال.

كما تسمح الاتفاقية المذكورة سابقا للطاقم الطبي لعيادة بواسماعيل بالتحكم في تجهيزات حديثة، وإجراء عمليات معقدة ما يقلص من حجم نفقات التكفل بالمرضى خارج الوطن.

وبخصوص ضغط المواعيد على اعتبار أن العيادة المتخصصة ببواسماعيل هي الوحيدة على المستوى الوطني في هذا المجال، أكد المسؤول أن "التكفل بكل الحالات يكون وفقا لتقرير الطبيب الوحيد المخول بتشخيص الحالات، وتحديد أولوية إجراء عملية استعجالية وترجيح حالات أخرى"، مؤكدا أن الطاقم الطبي يتعامل مع حدة الطلبات "وفقا لضميره المهني".

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  3. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  4. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  5. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات

  6. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  7. تسقيف هوامش الربح على لحوم الأغنام والأبقار المستوردة

  8. بريجيت ماكرون المعلّمة التي تزوّجت تلميذها.. في مسلسل من 6 حلقات!

  9. بعد أسابيع من الغلاء .. مهنيون يؤكدون تراجع أسعار البطاطا بأسواق الجملة

  10. رسميا .. التصويت في مجلس الأمن على مشروع قرار الجزائر مساء اليوم