أسعار النفط تتعافى بعد تراجعها المحسوس مؤخرا

اجتماع حاسم لـ “أوبك” في الأسابيع القادمة

أسعار النفط
أسعار النفط

البلاد - حليمة هلالي - كشف مسؤول بمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، أن هذه الأخيرة ستعمل على تحقيق الاستقرار في أسواق النفط وأسعار الخام وإمداداته خلال الاجتماع القادم للمنظمة، مشيرا إلى أن أعضاء “أوبك” والمنتجين خارجها سيعملون معاً على إعادة التوازن إلى أسعار النفط وإمداداته لضمان بقاء الأسعار مستقرة.

وكانت الدول المصدرة للنفط قد اتفقت في اجتماع الجزائر  على الالتزام بتنفيذ اتفاق خفض الإنتاج بنسبة 100 %. ويذكر أن دول منظمة “أوبك” وشركائها من المنتجين خارج المنظمة، وعلى رأسهم روسيا، اتفقوا في ديسمبر عام 2016 بفيينا على خفض الإنتاج بـ1، 8 مليون برميل يوميا، ابتداء من جانفي 2017.

وتم تمديد اتفاق فيينا الذي ساهم بدور كبير في تحسين مستويات الأسعار إلى أكثر من 80 دولارا للبرميل.

وعرفت أمس، أسعار النفط ارتفاعا بنحو دولار للبرميل ليعوض بعضا من الخسائر التي سجلها في الجلسة السابقة والبالغة 6 %، مدعوما بتقرير عن انخفاض غير متوقع في مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة وواردات قياسية للهند من الخام. لكن المستثمرين ما زالوا قلقين، مع تحذير وكالة الطاقة الدولية من ضبابية غير مسبوقة في أسواق النفط، بسبب البيئة الاقتصادية الصعبة والمخاطر السياسية.

هذا، وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 63.60 دولار للبرميل، مرتفعة 1.07 دولار، أو 1.7 بالمائة، مقارنة مع الإغلاق السابق.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.03 دولار أو 1.9 بالمائة، إلى 54.46 دولار للبرميل. يأتي الارتفاع اليوم، بعد تقرير صادر عن معهد البترول الأمريكي مساء أول أمس، ذكر أن مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة انخفضت الأسبوع الماضي على غير المتوقع بمقدار 1.5 مليون برميل إلى 439.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 16 نوفمبر.

ويقول متعاملون، إن واردات الهند القياسية من النفط الخام البالغة نحو خمسة ملايين برميل يوميا قدمت الدعم للأسعار أيضا، لكن ارتفاع الخام أمس، لم يعوض الضعف العام الذي اعترى السوق، حيث انخفض الخام بما يزيد على ستة بالمائة في الجلسة السابقة في ظل عمليات بيع بأسواق الأسهم العالمية. وقال فاتح بيرول، مدير وكالة الطاقة الدولية، أمس الأول “إن الاقتصاد العالمي لا يزال يمر بفترة صعبة جدا، وهو هش للغاية”.

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. منذ بدء العدوان.. إرتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 33970 شهيد

  2. رياح قوية وزوابع رملية على 5 ولايــات

  3. إطلاق خدمة بطاقة الشفاء الإفتراضية.. هذه هي التفاصيل

  4. انفجارات في أصفهان وتقارير عن هجوم إسرائيلي

  5. رهانات قوّية تُواكب مشروع مصنع الحديد والصلب في بشار

  6. وفاة الفنان المصري القدير صلاح السعدني

  7. بلعريبي يتفقد مشروع مقر وزارة السكن الجديد

  8. رسميا.. مباراة مولودية الجزائر وشباب قسنطينة بدون جمهور

  9. "الله أكبر" .. هكذا احتفل نجم ريال مدريد بفوز فريقه (فيديو)

  10. لليوم الثالث.. موجة الفيضانات والأمطار تجتاح الإمارات