أميرة سليم: الخدمة الوطنية "للرجال فقط"

قالت إن المقترح ينافي عادات وأعراف المجتمع الجزائري

أميرة سليم
أميرة سليم

البلاد.نت - محمدعبدالمؤمن - عبّرت النائبة البرلمانية عن الجالية الوطنية بالخارج أميرة سليم عن رفضها لما أثير في خلال يوم دراسي في البرلمان حول الخدمة الوطنية ، بخصوص إلزام الفتيات الجزائريات بأداء الواجب الوطني العسكري الذي يقتصر منذ إقراره عام 1968 على الشباب ، مؤكدة على أن المقترح ينافي عادات وتقاليد المجتمع الجزائري.

وأشعل مقترح تجنيد النساء الذي طرح في اليوم الدراسي الذي احتضنه البرلمان حول الخدمة الوطنية ، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين رافض للأمر من الأساس ، ومتهكّم على الفكرة التي أصبحت مصدرا للنكات في أوساط الناشطين.

أميرة سليم: الجزائر دولة مسلمة..والعائلات الجزائرية لن تسمح بتجسيد هذه الأفكار

وقالت أميرة سليم ، في منشور على صفحتها في فيسبوك:"من موقعنا كنائب بالمجلس الشعبي الوطني، فإن الحديث عن إجبارية التجنيد للنساء الجزائريات، أمر مخالف لأعراف و تقاليد و أصول المجتمع الجزائري، على اعتبار أن الجزائر دولة مسلمة، و لا يمكن لها أن تخرج عن سياق قيم و معتقدات شعبنا الأصيل، و أن العائلات الجزائرية لازالت على مر العصور و الأزمنة، متمسكة بعاداتها و تقاليدها، و لا يمكن لها بأي حال من الأحوال، أن تسمح بتجسيد كهذا أفكار على أرض الواقع".

وذكرت النائبة عن حزب التجمع الوطني الديمقراطي بأن :" تجنيد المرأة الجزائرية في صفوف جيش التحرير الوطني، إبان الحقبة الإستعمارية، حمل صبغة تطوعية أكثر منها مؤسساتية أو نظامية"، وتابعت:" بل إن الجزائر و في أحلك الظروف التي عاشتها خلال العشرية السوداء، لم تلجأ إلى تجنيد النساء، لمواجهة الزمر الإرهابية، رغم أن المرأة الجزائرية، كانت أول من ندد بالإرهاب المقيت، الذي كان يستهدف أبناء وطننا" .

أمير سليم مع "اختيارية" أداء الخدمة الوطنية للنساء

وأضافت أميرة سليم تقول:" أعتقد أن رأينا في هذه المسألة، لا يعني البتة أننا نقف حجر عثرة في سبيل أن تكون المرأة الجزائرية سندا لأخيها الرجل، في معركة بناء و تشييد هذا الوطن، بل أننا نؤكد حرصنا الشديد دوما على أن تكون للنساء الجزائريات مكانة متقدمة، في شتى المجالات، و هذا ما نصبو و نسعى إليه دوما، في المؤسسة التشريعية".

لتختم حديثها بالقول:" في نظرنا التحاق المرأة ‎الجزائرية، بصفوف الجيش الوطني الشعبي، أمر اختياري غير إجباري"، موجّهة التحية لنساء الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني .

 

مقالات الواجهة

الأكثر قراءة

  1. طقس الأربعاء.. أمـطار على هذه الولايات

  2. هذه أبرز مخرجات اجتماع الحكومة

  3. الكاف تعلن رسميا خسارة إتحاد العاصمة على البساط أمام نهضة بركان

  4. التوقيع على مشروع ضخم بقيمة 3.5 مليار دولار بين وزارة الفلاحة وشركة بلدنا القطرية لإنجاز مشروع متكامل لإنتاج الحليب

  5. قسنطينة.. تدشين مصنع لقطع غيار السيارات ووحدة لإنتاج البطاريات

  6. دخول شحنة جديدة من  اللحوم الحمراء المستوردة

  7. في حادث مرور أليم.. وفاة 3 أشخاص بسكيكدة

  8. مدرب باريس: إن تحدث مبابي.. سأخرج وأكشف كل شيء

  9. الفريق أول شنقريحة يشرف على تنفيذ تمرين تكتيكي بالرمايات الحقيقية بالناحية العسكرية الثالثة

  10. بعد تحذير الفيفا.. تحرك حكومي لإنقاذ سمعة الكرة الإسبانية